الاقتصادمفكرة الأسبوع

وزير المالية اليوناني: لاعادة هيكلة «ذكية» للديون

دعا وزير المالية اليوناني يانيس فاروفاكيس في مقابلة نشرت الاثنين في المانيا الى اعادة هيكلة «ذكية» للديون اليونانية، مع الاخذ في الاعتبار ان شطب قسم من هذه الديون لن يلقى موافقة الجهات الدائنة لبلاده.

وقال فاروفاكيس لصحيفة الاعمال هاندلسبلات ان «شطب الديون كلمة كبيرة. تعلمتها. وكما لا نريد ان نسمع بكلمة «ترويكا»، فان دائنينا لا يريدون ان يسمعوا كلمة شطب ديون. هذا امر اتفهمه».
واضاف الوزير اليوناني «هناك حلول اكثر فطنة» وخصوصاً «ان بامكاننا ان نعيد تحويل قسم من التسليفات التي حصلنا عليها من صندوق الانقاذ الاوروبي الى سندات تكون قسائمها وتسديداتها محسوبة وفقا لتطور اجمالي ناتجنا الداخلي».
وقد توافق شركاء اليونان الاسبوع الماضي على تمديد برنامج المساعدة لهذا البلد مدة اربعة اشهر. وبحلول ذلك الوقت، ستتفق اثينا مع شركائها على عقد جديد، ويتعين على حكومة اليكسيس تسيبراس تطبيق سلسلة اصلاحات.
وقال فاروفاكيس «لا اريد ان تواصل الدولة الاستدانة. الاتفاق الجديد الذي نريد التفاوض بشانه بحلول اواخر حزيران (يونيو) يجب ان يشمل اتفاقاً حول النمو يستند الى استثمارات القطاع الخاص».
ورأى انه «اذا عدنا الى مرحلة النمو واعيدت هيكلة قسم من ديوننا بشكل ذكي من دون ان يتغير مستوى القيمة الاسمية، فان المشكلة يمكن ان تلقى حلاً».
لكن اليونان تواجه مع ذلك استحقاقات مالية مهمة في اذار (مارس) الامر الذي سيكون من الصعب الوفاء به.
واضاف الوزير اليوناني «لدينا التزامات حيال صندوق النقد الدولي في اذار (مارس) ونيسان (ابريل). وفي الوقت نفسه، يدين لنا البنك المركزي الاوروبي بفوائد تصل قيمتها الى 1،9 مليار يورو تمت جبايتها على سندات يونانية. نقترح ان يذهب قسم من هذه الاموال لخدمة تسديد قروضنا من صندوق النقد الدولي»”، مكرراً اقتراحاً سبق وطرحه مراراً».

أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق