سينما

مهرجان مالمو للسينما العربية يكرم سيدة السينما العربية

يكرّم مهرجان مالمو للسينما العربية بإحتفالية خاصة بيوم سينما المرأة العربية، سيدة الشاشة العربية ونجمة القرن العشرين، الراحلة فاتن حمامة، التي عشقت السينما العربية فعشقتها السينما، اختطف الموت سيدة الشاشة العربية مطلع العام 2015، بيد أنها ظلت حاضرة بأعمالها الخالدة، فغدت سيرتها الذاتية تاريخ السينما المصرية والعربية، لذا قرر مهرجان مالمو تكريم المرأة العربية والعالمية من خلال افتتاح مهرجان المرأة السنوي، بفيلم وثائقي قصير يستذكر فيه نجوم السينما المصرية أبرز المحطات الخالدة في عملهم المشترك مع «الفاتنة» كما سموها، وكما سمتها مخرجة الفيلم ماغي نور، بإهدائها الفيلم إلى روح الفاتنة.
     
برنامج مهرجان مالمو لسينما المرأة العربية: 7- 3- 2015
– يفتتح المهرجان في تمام الساعة الثانية ظهراً، في قاعة سينما سبيغلين في الساحة الكبيرة بمدينة مالمو، بحضور ضيوف المهرجان كل من المخرجة المصرية نادين خان مخرجة فيلم «هرج ومرج»، المخرجة التونسية أسمهان الأحمر مخرجة فيلم «تزوج»، المخرجة  المصرية ماغي أنور مخرجة فيلم «الفاتنة». يقوم المخرج محمد قبلاوي مدير مهرجان مالمو للسينما العربية بافتتاح المهرجان، بعد استقبال الضيوف والزوار.
– في الساعة الثالثة تبدأ مراسم تكريم سيدة الشاشة العربية فاتن حمامة، بالتعاون مع مهرجان فاتن حمامة في المنصورة، بعرض فيلم «الفاتنة»، بحضور مخرجة الفيلم ماغي نور، الفيلم يتضمن شهادات حية لنجوم عملوا مع فاتن حمامة، على رأسهم محمود ياسين، يسرى، جميل راتب، نيلي، سمير صبري، وهشام سليم.

وبعد عرض الفيلم مباشرة يلتقي الجمهور بمخرجة الفيلم ماغي أنور، التي ستتحدث أكثر عن دور ومكانة سيدة الشاشة العربية في السينما المصرية، وتجيب على أسئلة الجمهور المتعلقة بفيلم «الفاتنة».

«تزوج» للمخرجة التونسية أسمهان الأحمر
– في الساعة الرابعة والنصف يعرض الفيلم القصير «تزوج» للمخرجة التونسية أسمهان الأحمر وبحضورها، يعبر الفيلم عن تهكم مرير على البرجوازية التونسية وتقاليد الزواج الخاصة في ظل حكم بن علي، بعد ثورة الربيع العربي التي انطلقت من تونس، من خلال قصة نائلة التي تحضر دورات  في كيوبيد لاند ، لمعرفة كل النصائح التي تحتاج إليها لتكون العروس المثالية مثلما كانت تحلم دائماً.
بعد العرض مباشرة تلتقي مخرجة الفيلم مع الجمهور لتجيب عن الأسئلة المتعلقة بالفيلم.
ولدت المخرجة أسمهان الأحمر في تونس عام 1982 وتقيم في فرنسا حيث درست فيها الاقتصاد وتعلمت أصول السينما وأحبتها، وسبق أن قدمت مجموعة من التجارب الفنية منها: (14 ي)، وأنت الصوت، تزوج، قوس قزح.

«غبار وصقيع» للفلسطينية ليلى عباس
– الساعة الخامسة والنصف يعرض الفيلم الوثائقي  الطويل «غبار وصقيع» للمخرجة الفلسطينية ليلى عباس. مثل المغامرين الأوائل الذين ذهبوا في الرحلة عينها قبل قرون، تقوم فتاة فلسطينية بقطع المحيط الأطلسي بحثاً عن حياتها التي تخيلتها في كندا. وبينما تنتظر الكنوز التي وعدها بها العالم الجديد عليها محاربة مجموعة من الأعداء الجدد. في لحظات الشك والهزيمة يأتي زائر قديم. إنه الوطن الذي غادرته بمحض إرادتها. تصبح الزيارة للوطن حتمية لتعديل وضبط بوصلة الذاكرة.
ليلى عباس منتجة ومخرجة فلسطينية مستقلة بدأت مسيرتها المهنية في التلفزيون. ولكن حبها لرواية القصص قادها لخوض عالم السينما. بدأت بفيلميها القصيرين فروتي دريمز، ٢٠١١ و خمسة فناجين وفنجان، لتنتج الوثائقي الطويل «صقيع وغبار» ٢٠١٤.

«هرج ومرج» للمصرية نادين خان
– في الساعة السابعة مساء يتوج المهرجان بعرض الفيلم الروائي الطويل «هرج ومرج» للمخرجة المصرية نادين خان، يعبر الفيلم عن الفانتازيا الاجتماعية، تدور أحداثه في مثلث حب غني بالصراعات. حيث يتنافس الشابان زكي «محمد فراج» ومنير «رمزي لينر» على حب منال «آيتن عامر»، يعيش الثلاثة في مجتمع يقتصر على تلبية الاحتياجات الأساسية رغم الهرج والمرج. وتجد منال نفسها موضوع الرهان في مباراة لكرة القدم بينهما، والفائز يتزوجها.
يذكر أن فيلم «هرج ومرج» حصد العديد من الجوائز وشارك في مهرجانات سينمائية عدة، حيث فاز الفيلم بجائزة لجنة التحكيم الخاصة من مهرجان دبي السينمائي الدولي الذي استضاف عرضه العالمي الأول، كما فاز بجائزة الخنجر الذهبي كأفضل فيلم وجائزة أفضل إخراج لنادين خان في مهرجان مسقط السينمائي.
بدأت المخرجة نادين خان عملها السينمائي كمخرجة مساعدة مع والدها المخرج الكبير محمد خان وقد شاركت في مونتاج العديد من الأعمال الفنية، وقامت بإخراج فيلم (هرج ومرج) وشاركت في أعمال المونتاج والمكساج الخاصة بالفيلم.
تلتقي نادين مع جمهور مالمو بعد عرض فيلمها مباشرة لتجيب على أسئلة الجمهور الخاصة بالفيلم، وحول دور ومكانة المرأة العربية في صناعة السينما العربية.
مهرجان سينما المرأة العربية، ينظمه سنوياً في السويد مهرجان مالمو للسينما العربية، تكريماً للمرأة العربية واحتفاء بيوم المرأة العالمي، وهذه السنة ينظم المهرجان بدعم من محافظة مالمو، ومؤسسة السينما في مقاطعة سكونا، وبالتعاون مع مهرجان فاتن حمامة في المنصورة «مصر»، ومؤسسة  ABF، وبالتعاون مع سينما سبيغلين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق