رئيسيسياسة عربية

إيران تكسر العزلة عن الحوثيين وترسل أول طائرة إلى صنعاء

حطت امس في صنعاء أول طائرة إيرانية، في أول رحلة منذ سنوات، وذلك بعد توقيع إيران ومسؤولين في الطيران المدني اليمني لاتفاقية تسيير 14 رحلة أسبوعياً بين البلدين. يأتي ذلك وسط مقاطعة دولية واسعة لصنعاء التي يسيطر عليها اليوم المتمردون الحوثيون الشيعة.

وفي هذه الأثناء، شن الرئيس اليمني المعترف به دولياً، عبد ربه منصور هادي، من عدن التي تحولت بحكم الأمر الواقع إلى عاصمة سياسية للبلاد، هجوماً لاذعاً على الحوثيين مؤكداً أنهم نفذوا «انقلاباً مكتمل الأركان» في صنعاء.
وحطت الأحد طائرة تابعة لشركة ماهان اير الإيرانية في مطار صنعاء حاملة فريقاً من الهلال الأحمر الإيراني وكميات من الأدوية، بحسبما أفاد مسؤول ملاحي يمني.
وذكر المسؤول أن دبلوماسيين إيرانيين حضروا لاستقبال الرحلة الأولى بين البلدين منذ سنوات.
وكانت وكالة الأنباء اليمنية التي يسيطر عليها الحوثيون منذ سيطرتهم على صنعاء في أيلول (سبتمبر)، أفادت السبت ان اتفاقاً وقع في طهران بين مسؤول من الطيران المدني اليمني ونظرائه الإيرانيين لتسيير رحلات مكثفة بين البلدين.
وبموجب الاتفاق، ستسير كل من شركة اليمنية للطيران وشركة ماهان ايران 14 رحلة أسبوعياً.
وقد علق هادي على الاتفاقية باعتبارها «غير شرعية» متوعداً بمحاسبة من وقع عليها.

 

 

هادي: الاتفاقية مع الطيران الايراني غير شرعية وغير قانونية وسيتم محاسبة من وقع عليها

 

واستقبل هادي الأحد العشرات من شيوخ القبائل من محافظات مأرب والبيضاء والجوف في وسط وشمال البلاد، وأكد أمامهم كما نقل عنه مسؤول إعلامي من محيطه، أنه غادر إلى عدن مفلتا من الإقامة الجبرية التي كان يخضع لها «بعد ان احتل الحوثيون العاصمة».
وشدد هادي بحسب المسؤول على أن «الخروج إلى عدن ليس لأجل إعادة التشطير (العودة الى دولتي الشمال والجنوب) كما يزعم البعض بل لأجل الحفاظ على أمن واستقرار اليمن».
واذ اتهم ايران بدعم الحوثيين، اعتبر ان «الاتفاقية مع الطيران الايراني غير شرعية وغير قانونية وسيتم محاسبة من وقع عليها».
أما الشيخ ناجي الحنيشي سكرتير الحزب الاشتراكي في محافظة مأرب وأحد أفراد الوفد الذي التقى هادي، فقد أكد أن الرئيس اليمني شدد على أنه «يرفض كل ما حصل في العاصمة» واصفاً سيطرة الحوثيين على صنعاء بأنه «عملية انقلابية مكتملة الأركان» وهو «سيتصدى للحوثيين».
وبحسب الحنيشي، قال هادي إن «جماعة الحوثي انقلبت على مخرجات مؤتمر الحوار وعلى اتفاق السلم والشراكة واحتلت العاصمة صنعاء» مؤكداً «أغادر إلى عدن لا لإعلان الانفصال وإنما للحفاظ على الوحدة».

أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق