الاقتصادمفكرة الأسبوع

اثينا تسلم بروكسل اللائحة النهائية للاصلاحات صباح اليوم

اعلن مصدر حكومي يوناني مساء الاثنين ان اللائحة النهائية بالاصلاحات التي تقترحها اليونان على دائنيها ستسلم للاتحاد الاوروبي صباح الثلاثاء، وستتضمن شقاً عن النفقات الاجتماعية والاجراءات الهيكلية.
وقال هذا المصدر ان «لائحة الاصلاحات سترسل صباح الغد (اليوم) الى وزراء مالية منطقة اليورو». وكان من المفترض ان تقدم اثينا هذه اللائحة منتصف ليل الاثنين الثلاثاء، مع العلم ان النقاش حول اقتراحات الاصلاحات تواصل طيلة النهار بين حكومة الكسيس تسيبراس ومنطقة اليورو.
واضاف المصدر ان هذا التاخير البسيط لن يمنع انعقاد مؤتمر عبر الدائرة التلفزيونية المغلقة بعد ظهر الثلاثاء بين وزراء مال منطقة اليورو من اجل بحث تفصيلي للمقترحات اليونانية التي يتوقف عليها تمديد المساعدة المالية لاثينا.
وتشمل اللائحة كل الوعود الانتخابية لحزب سيريزا اليساري المتشدد بشان الاجراءات الاجتماعية العاجلة لمساعدة الاكثر فقراً، بحسب المصدر ذاته الذي لم يوضح كلفة ذلك.
وبين الاجراءات المعلنة هناك خصوصاً تزويد 300 الف اسرة بالكهرباء مجاناً والعلاج المجاني وتوزيع بطاقات مساعدة غذائية وللنقل للاكثر فقراً اضافة الى دعم مالي خاص للمتقاعدين الذين يحصلون على بدل تقاعد ضئيل.
وهناك مقترحات اخرى اشار اليها المصدر قد تثير جدلاً مع دائني اليونان مثل وقف حجز المنازل الرئيسية واجراءات تحفيزية على صعيد دفع المتأخرات الضريبية والقروض المصرفية.
اما الجانب الهيكلي فهو موضع توافق اكبر وجاء كما كان متوقعاً لينص على نظام ضريبي «عادل» ومكافحة التهرب الضريبي والفساد والتصدي لتهريب البنزين والسجائر «واعادة تنظيم الوظيفة العمومية» للحد من البيروقراطية.
ونص الاتفاق الذي تم التوصل اليه الجمعة بين اثينا ومنطقة اليورو على ان لا تهدد الاجراءات المزمع اتخاذها توازن ميزانية اليونان.
ولم تنشر الحكومة حتى الان الارقام المرتبطة ببرنامج الاصلاحات.

ا ف ب
 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق