دولياترئيسي

عراقجي يؤكد عدم التوصل بعد الى حل بشأن «المسائل الاساسية» في الملف النووي الايراني

نقل التلفزيون الرسمي الايراني الاثنين عن نائب وزير الخارجية الايراني عباس عراقجي، احد كبار المفاوضين الايرانيين، قوله ان المفاوضات في جنيف بين طهران والقوى الكبرى حول البرنامج النووي الايراني لم تتوصل بعد الى حل بشأن «المسائل الاساسية».

وادلى عراقجي بهذا التصريح عقب اجتماع استغرق ثلاث ساعات مساء الاحد بين وزيري الخارجية الايراني محمد جواد ظريف ونظيره الاميركي جون كيري، وشارك فيه وزير الطاقة الاميركي ارنست مونيز ورئيس المنظمة الايرانية للطاقة الذرية علي اكبر صالحي.
واكد ان «االهوة ما زالت قائمة والخلافات موجودة، وان الاطراف كافة يتفاوضون بجدية وتصميم (…) لكننا لم نجد بعد حلولاً كاملة بشأن المسائل الاساسية».
وعقد لقاء اخر جمع ممثلين عن ايران ودول مجموعة 5+1 (الولايات المتحدة، روسيا، الصين، فرنسا، بريطانيا والمانيا) على مستوى نواب وزراء ومديرين عامين.
واضاف المسؤول الايراني «في العديد من الميادين دخلت المفاوضات في التفاصيل (…) وفي بعض الحالات تم التوصل الى حلول، وقد حان الوقت لاتخاذ قرارات سياسية. لهذا السبب فان اجراء اتصالات على اعلى مستوى بين الطرفين امر ضروري».
وستتواصل المفاوضات اليوم الاثنين خصوصاً بين ظريف وكيري.
وكان الجانبان اتفقا على جدول زمني من مرحلتين لابرام اتفاق سياسي قبل 31 اذار (مارس)، ثم الانتهاء من التفاصيل التقنية قبل الاول من تموز (يوليو). لكن طهران تطالب الان باتفاق واحد يضم الجانب السياسي والتفاصيل في آن.
وتسعى ايران والدول الكبرى الى التفاهم على اتفاق شامل يجيز بعض الانشطة النووية المدنية لكنه يمنع طهران من اقتناء السلاح الذري، مقابل رفع العقوبات الدولية التي يعاني منها اقتصادها.
وما زالت طهران تنفي ان يكون لديها اي رغبة في امتلاك السلاح الذري مؤكدة ان برنامجها النووي سلمي بحت.

ا ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق