سينما

من الاوفر حظاً في سباق الاوسكار الـ 87؟ «بيردمان» ام «بويهود»؟

يبقى فيلم «بيردمان» الكوميدي الاسود لاليخندرو انياريتو الاوفر حظاً على صعيد جوائز الاوسكار قبل ثلاثة ايام من الحفل الذي يقام الاحد المقبل مع منافسة شديدة من «بويهود» لريتشارد لينكلايتر.
وذكر موقع التوقعات المتخصص بالاوسكار «غولد ديربي.كوم»، ان «بيردمان» الذي يتناول قصة ممثل سابق كان يتولى ادوار ابطال خارقين، يريد ان يستعيد شهرته لكن على المسرح، يتقدم قليلاً على «بويهود» الذي صور على  مدى 12 عاماً مع الممثلين انفسهم ويتناول قصة صبي صغير يستحيل رجلاً.
والفيلمان مرشحان على التوالي في تسع فئات وست جوائز. وفاز «بيردمان» بالجوائز الرئيسية لنقابة الممثلين في هوليوود ونقابة المخرجين ونقابة المنتجين.
وفاز «بويهود» بجوائز في حفل غولدن غلوب وفي جوائز بافتا للسينما البريطانية.
وقال الموقع نفسه ان الافلام المرشحة الاخرى ولا سيما «ذي غراند بودابست هوتيل» للمخرج ويس اندرسن و«اميركان سنايبر» لكلينت ايستوود و«ذي إيميتايشن غايم» لمورتن تيلدوم و«سيلما» لافا دوفيرناي تحظى بفرص فوز نسبتها 2%  .
وكان فيلم «12 ييرز ايه سلايف» حول العبودية فاز باوسكار افضل فيلم العام الماضي وكان من اخراج البريطاني ستيف ماكوين.
وعلى صعيد الممثلين يعتبر ايدي ريدماين الذي يؤدي دور عالم الكونيات ستيفن هوكينغ في «ذي ثييري اوف افريثينغ» الاوفر حظاً امام مايكل كيتون (بيردمان).
ويبدو ان فوز جوليان مور بجائزة اوسكار افضل ممثلة مؤكد بعد خمسة ترشيحات، بفضل ادائها المتقن لمصابة بمرض الزهايمر في فيلم «ستيل آليس».

وعلى صعيد الادوار الثانوية، تتقدم باتريسيا اركيت (بويهود) وجاي كاي سيمنز (ويبلاش) على منافسيهما.
لكن فينسنت بروك الاستاذ في «يو سي ال ايه سكول اوف ثياتر، فيلم اند تلفيجن» يؤكد انه «من وقت الى آخر تحصل مفاجآت قوية على صعيد الافلام والممثلين».
واشار «في السابق كنا نشهد فائزاً كبيراً يحصد كل الجوائز مثل «بن هور» الذي فاز باحدى عشرة جائزة اوسكار.
وقال بورك «في السنوات الاخيرة سجل تبدل مع توزع اكبر للجوائز» مشيراً الى ان الفونسو كوارون فاز العام الماضي بجائزة افضل مخرج عن فيلم «غرافيتي» وليس ستيف ماكوين.
واضاف «قد نشهد هذه السنة مجدداً فصلاً بين جائزتي افضل مخرج وافضل فيلم فتذهب احداهما الى بويهود والثانية الى بيردمان».
وثمة ترقب كبير بشأن اوسكار الوثائقي ويبدو ان فيلم «سيتيزن فور» للورا بواتراس حول ادوارد سنودون وبرنامج المراقبة الاميركي هو الاوفر حظاً للفوز.
اما اوسكار افضل فيلم اجنبي فيتوقع ان يفوز به فيلم «ايدا» البولندي حول راهبة شابة تكتشف اصولها اليهودية وتنطلق بحثاً عن ماضيها مع منافسة من الفيلم الفرنسي-الموريتاني «تمبكتو» لعبد الرحمن سيساكو.
وقد انتهى تصويت اعضاء اكاديمية فنون السينما وعلومها مساء الثلاثاء. وكلف موظفان في شركة «برايس ووتر هاوس كوبرز» الاشراف على فرز الاصوات وهي عملية معقدة، ومراقبة المظاريف التي سيكشف عن مضمونها الاحد.

ويتولى تقديم حفل الاحد الممثل نيل باتريك هاريس. وهو مكلف مهمة صعبة بعد مقدمة البرامج الشهيرة ايلين ديجينيريس الا ان مواهبه متعددة فهو يغني ويرقص ويقوم بضروب سحر.
وستكون المغنية ليدي غاغا من اهم النجوم الذين سيغنون على مسرح دولبي ثياتر.
وسيتولى ممثلون من امثال جنيفير انيستون وايدي مورفي وسيينا ميللر وكريس برات وجون ترافولتا وماريون كوتييار تقديم الجوائز.
وسينقل حفل الاوسكار السابع والثمانون عبر محطة «ايه بي سي» اعتباراً من الساعة 16،00 بالتوقيت المحلي (منتصف الليل بتوقيت غرينتش) مع مرور النجوم على السجادة الحمراء على ان تبدأ السهرة فعلياً عند الساعة 17،00 ت.غ.

أ ف ب
 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق