دولياترئيسي

الرئيس الفرنسي يكشف عن الترسانة النووية لبلاده

كشف الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند للمرة الاولى الخميس باسم «الشفافية» عن حجم الترسانة النووية لبلاده مؤكداً ان فرنسا لديها «اقل من 300 رأس نووي».

وقال انه يريد «المضي قدماً باتجاه مزيد من الشفافية ان كان ذلك حول العقيدة او الترسانة او الجهود الملموسة لنزع السلاح» موضحاً ان فرنسا تملك ثلاث دفعات من 16 صاروخاً محمولة على غواصات و54 صاروخاً» تحملها مقاتلات ضمن المنظومة المجوقلة لقوة الردع.
واضاف في قاعدة ايستر الجوية في الجنوب «آمل ان تقوم كل الدول التي لديها اسلحة نووية بالجهود ذاتها لكشف حقيقة جميع انواع الاسلحة في ترسانتها النووية».
وتابع هولاند ان فرنسا اظهرت انها «قدوة» عبر الكشف عن حجم مخزونها النووي وهو «اقل من 300».
وكشف الرئيس السابق نيكولا ساركوزي هذا الرقم في اذار (مارس) 2008، بعد ان كان يعتبر سراً. وكان خبراء اميركيون قدروا هذا الرقم بـ 348 رأساً.
وقال هولاند «برزت قوى جديدة في المجال النووي العسكري في الاعوام العشرين المنصرمة» كما ان «قوى اخرى تسعى الى البروز» ورأى في «ازدياد الدول التي تملك اسلحة نووية خطراً كبيراً على السلام في المناطق المعنية والسلام العالمي ايضاً».
واضاف «هذا هو فحوى موقفنا منذ اعوام عدة في المفاوضات مع ايران: نعم للنووي المدني لا للسلاح النووي».
وختم قائلاً ان «المشكلة حتى الآن هي ان ايران لم تؤكد لنا انها تريد التخلي عن القنبلة. والاتفاق سيكون ناجزاً ما ان تعلن عن ذلك».

أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق