دولياترئيسي

روحاني: اتخذنا الخطوات اللازمة في المباحثات النووية وحققنا تطورات جيدة

قال رئيس الجمهورية الاسلامية الايرانية حسن روحاني ان ايران تتابع المباحثات النووية بكل جدية، مؤكداً تحقيق تطورات جيدة. وقال: «ثمة مسافة تفصلنا عن الاتفاق النووي لكن ايران اتخذت ما يلزم من خطوات وجاء الدور للطرف الاخر ليغتنم الفرصة».
واشار الرئيس روحاني لدى استقباله المستشار الاعلى للامن القومي الهندي اجيت دومار كوال، الى «ان العلاقات الجيدة بين ايران والهند باعتبارهما بلدين مقتدرين في المنطقة»، وقال: «ان تعاون طهران ونيودلهي من شأنه ان يترك تأثيراً مباشراً على التنمية في كلا البلدين والمنطقة».
وأكد «ضرورة التعاون الثنائي والمتعدد الابعاد لما يضمن الامن والاستقرار في المنطقة»، وقال: «ان طهران ترحب بالتعاون مع نيودلهي لما يساعد على ارساء أسس الامن والاستقرار في المنطقة».
واشار الى عزم البلدين على تطوير العلاقات الثنائية، معرباً عن امله بـ «ان تؤدي زيارة المستشار الاعلى للامن القومي الهندي لايران الى تعزيز العلاقات بين البلدين ودفع مسار التعاون في المجالات الاقتصادية والسياسية والثقافية الى الامام».
وتطرق الى ارضيات التعاون المشترك في مجال تطوير الموانىء وانشاء ممر الشمال – جنوب وفي حقل البتروكيمياء والصلب والصناعة وصناعة الادوية والاجهزة الطبية والتعاون العلمي والبحثي، داعياً الى الاستفادة من جميع الطاقات المتوفرة لتعزيز العلاقات الثنائية.

المسؤول الهندي
من جانبه اشار المستشار الاعلى للامن القومي في الهند الى الاهمية الخاصة التي توليها بلاده لايران، وقال: «ان قارة آسيا من شأنها ان تلعب في المستقبل دوراً كبيراً في التطورات الدولية وان ايران مع الصين والهند من شأنها ان تقوم بالدور الذي يتناسب مع طاقتها في مختلف المجالات الاقتصادية والسياسية».
واوضح المسؤول الهندي ان نيودلهي تتطلع الى ترسيخ العلاقات مع طهران بالاستفادة من جميع الطاقات والامكانات المتوفرة، قائلاً: «نحن نريد ان نثبت للعالم اجمع ان البلدين قادران على التعاون على أعلى المستويات».
واشاد كومار دوار باداء الحكومة الايراينة وجهودها لتطوير ميناء جابهار وتحويل ميناء جاسك الى منطقة صناعية. وقال: «ان القطاع الخاص في بلاده يرغب في المساهمة والاستثمار في مختلف المشاريع ونقل التجارب والتقنيات».

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق