رئيسيسياسة عربية

الامم المتحدة: مقتل 1375 عراقياً واصابة2240 جراء اعمال عنف خلال كانون الثاني الماضي

قتل 1375 عراقياً واصيب 240 اخرون بجروح جراء اعمال ارهابية وعنف خلال شهر كانون الثاني (يناير) الماضي، في عموم العراق الذي تشهد مناطق متفرقة منه اشتباكات بين قوات الامن وتنظيم «الدولة الاسلامية» منذ قرابة ثمانية اشهر، حسبما افاد تقرير لبعثة الامم المتحدة الاحد.

وجاء في تقرير بعثة الامم المتحدة في العراق «قتل 1375 عراقياً واصيب  اخرون بجروح جراء اعمال ارهابية واعمال عنف خلال شهر كانون الثاني (يناير)» الماضي.
كما اكدت احصائية رسمية لوزارات الدفاع والداخلية والصحة مقتل 1408 واصابة 2008 عراقيين، جراء اعمال العنف التي وقعت في عموم البلاد خلال الشهر الماضي.
واشارت الاحصائية الى ان بين الضحايا 1197 قتيلاً و1678 جريحاً من المدنيين.
كما قتل 111 عسكرياً و مئة شرطي خلال الشهر الماضي، وفقاً للحصيلة ذاتها.
واشارت الحصيلة الى مقتل 456 «ارهابياً» واعتقال 234 اخرين خلال الفترة ذاتها.
وقتل ما لايقل عن 1101 عراقي خلال شهر كانون الاول (ديسمبر) الماضي، من العام الماضي الذي سجل اكبر عدد من الضحايا منذ عام 2007، وفقاً لتقرير سابق للامم المتحدة.
وشهد العراق موجة عنف دموية قتل خلالها عشرات الالاف اغلبهم من المدنيين بين عامي 2006 و2008.
وتخوض القوات الحكومية والبشمركة الكردية واخرى موالية للحكومة، اشتباكات متلاحقة في مناطق متفرقة شمال العراق وغربه لملاحقة مسلحي تنظيم «الدولة الاسلامية» الذي يسيطر على مناطق واسعة في شمال العراق وغربه منذ هجوم كاسح شنه في حزيران (يونيو). ما شكل احد اسباب تشكيل واشنطن تحالفاً دولياً ينفذ ضربات جوية ضد التنظيم في العراق وسوريا المجاورة.

أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق