رئيسيسياسة عربية

تفجيران في بغداد وهجمات لداعش في كركوك والانبار وصلاح الدين وستة قتلى بينهم عميد من البشمركة

قتل 18 شخصاً على الاقل صباح الجمعة في تفجيرين وقعا وسط العاصمة العراقية بغداد.

ونقلت وكالة رويترز عن مصادر امنية في العاصمة العراقية قولها إن الانفجار الاول نتج عن عبوة، والثاني عن سيارة مفخخة.
وقالت المصادر إن التفجيرين وقعا في منطقة الباب الشرقي، قلب العاصمة العراقية، واسفرا ايضاً عن اصابة اكثر من 45 بجروح.

وفي كركوك…
وكان مصدر أمني في مدينة كركوك شمال شرقي العراق قد افاد في وقت سابق بأن تنظيم مايعرف «بالدولة الاسلامية» (داعش) تمكن من السيطرة على قواطع تل الورد ومُلا عبدالله ومكتب خالد بعد هجوم، وصف بالأعنف منذ اشهر، من أربعة محاور على جنوب كركوك.
وتفيد الأنباء أن مسلحي التنظيم حاولوا السيطرة على قاطع مريم بك جنوب المدينة ايضاً.
وتمكنت قوات البيشمركة من استعادة بعض أجزاء منطقة مكتب خالد بمساندة طيران التحالف ولاتزال المعارك مستمرة حتى الآن.
وقالت مصادر امنية وطبية في كركوك إن مسلحي داعش قتلوا في الهجوم الذي شنوه ليلة امس قائداً بارزاً و5 آخرين من قوات البيشمركة الكردية.
وقال عميد في شرطة كركوك لوكالة فرانس برس ان العميد شيركو رؤوف و5 من عناصر البيشمركة قتلوا، فيما اصيب 46 بجروح في الاشتباكات التي استخدمت فيها الاسلحة المتوسطة والثقيلة.
من جهة اخرى، أستطاع بعض مسلحي التنظيم من دخول مركز مدينة كركوك والسيطرة على أحد الفنادق المهجورة، والمكون من سبعة طوابق.
وأطلق المسلحون نيران الأسلحة القناصة والمتوسطة على القوات الأمنية والمدنيين، وتحاصر القوات الأمنية الفندق وتفرض حظر التجول في المدينة من الساعة العاشرة صباحاً الى إشعار آخر.

صلاح الدين والانبار
وافاد مصدر في قيادة عمليات سامراء برتبة مقدم في الشرطة بأن الحصيلة لغاية الان للعملية العسكرية اليوم في سامراء هي 7 قتلى و24 جريح من القوات الامنية والحشد الشعبي ومن ضمن القتلى ضابط برتبة عقيد في الشرطة الاتحادية.
اما في محافظة الانبار، فقد افاد مصدر امني بأن معارك عنيفة جداً تدور في الوقت الراهن بعد ان شن تنظيم داعش هجوماً كبيراً على كافة قطعات الجيش المتواجدة حول مدينة الفلوجه.
وثمة انباء تتحدث عن ان تنظيم داعش تمكن من الاستيلاء على عدد من العجلات نوع همر جلبها من منطقة الهيتاوين جنوب شرق الفلوجة.
كما تتحدث المصادر ان مسلحي داعش شنوا هجوماً كبيراً على بناية جامعة الفلوجة قيد الانشاء والمحاذية للطريق الدولي السريع الذي يربط العاصمة بغداد بمناطق محافظة الانبار.
وتضيف المصادر ايضاً ان مسلحي داعش شنوا هجوماً على منطقة معمل اسمنت الفلوجة والتي تتخذ منها قوات الجيش والحشد الشعبي مقراً لها والذي يربط بين قضائي الفلوجة والكرمة في منطقة الشهابي شرق الفلوجة.
كما دارت اشتباكات ومعارك عنيفة بين قوات الجيش ومسلحي داعش في الصقلاوية شمال الفلوجة بالقرب من الجسر الياباني.
ويعد هذا الهجوم هو الاعنف من قبل تنظيم داعش منذ احداث السچر والصقلاوية التي راح ضحيتها اكثر من 400 جندي.
واضافت المصادر ان هناك هجوم كبير شنه تنظيم مايعرف بالدولة الاسلامية على قطعات الجيش المتواجدة في منطقة الفلاحات الواقعة غرب الفلوجة دون الاشارة الى تفاصيل المعركة
ومن جهة اخرى تمكنت القوات الامنية من قتل انتحاري وتفجير آلية شفل مفخخة في منطقة السجارية شرقي الرمادي واصيب 5 جنود بانفجار سيارة مفخخة اخرى يقودها انتحاري استهدف قوات الجيش في منطقة السجارية شرقي الرمادي وقتل العشرات من مسلحي تنظيم «الدولة الاسلامية» على ايدي القوات الامنية بصد هجوم للتنظيم على منطقة الفلاحات غرب الفلوجة.
وافادت المصادر ايضاً بان القوات الامنية قتلت 20 عنصر من مسلحي مايعرف بتنظيم الدولة الاسلامية بصد هجوم للتنظيم على قاطع الاندلس وحي الشرطة وسط الرمادي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق