متفرقاتمن هنا وهناك

يوم مارتن لوثر كينغ يعم أميركا

عمت احتفالات تكريم ذكرى الزعيم الراحل المدافع عن الحقوق المدنية مارتن لوثر كينغ أنحاء الولايات المتحدة يوم الاثنين وسط تحضير الأقليات لتظاهرات في أنحاء البلاد احتجاجاً على المعاملة القاسية التي يتلقونها من رجال الأمن.

وربط المحتفلون بيوم مارتن لوثر كينغ – وهو يوم عطلة اتحادي احتفل فيه للمرة الأولى عام 1986 – هذه المناسبة بالرسالة التي عبروا عنها في الأشهر الأخيرة خلال التظاهرات ضد وحشية الشرطة.
وفي تظاهرة قبيل الفجر في مدينة أوكلاند بولاية كاليفورنيا تجمع نحو 40 شخصاً على عتبة منزل عمدة المدينة ليبي شاف مطالبين بتطبيق عقوبات أقسى على رجال الشرطة الذين يستخدمون العنف ضد المدنيين.
كما نظمت المسيرات والتظاهرات في مدن كبرى أخرى مثل دالاس ونيويورك حيث ستزور عائلة إريك غارنر – الرجل الذي اختنق أثناء اعتقال الشرطة له – شارع بروكلين حيث قتل رجل من أصل افريقي رجلي شرطة اثناء وجودهما في سيارة دورية انتقاماً لغارنر.
وأشعلت قرارات هيئات المحلفين بعدم توجيه اتهامات إلى رجال الشرطة في قضيتي غارنر ومايكل براون – الفتى الأسود الأعزل الذي قتل برصاص ضابط شرطة أبيض في بلدة فيرغسون بولاية ميزوري – أشهراً من التظاهرات في أنحاء البلاد حيث أطلقوا رسالة «حياة السود ذات شأن».
وهذه المشاعر تظهر حتى في الاحتفالات التقليدية التي تكرم كينغ والتي أجريت في أماكن أخرى بينها احتفال بذكراه في كنيسة أبنيزر المعمدانية في أتلانتا حيث ألقى الزعيم الراحل عظة ذات يوم.
وقال كيلي بونجي (50 عاماً) من غونسبورو بولاية جورجيا الذي كان بين مئات الأشخاص الذين انتظروا لساعات لحضور القداس «يجب أن نتذكر جميعاً هذا اليوم لأننا ما زلنا لا نتمتع بالحرية الكاملة».
وأضاف «أنظر إلى ما يفعلونه بحقوق التصويت. أنظر إلى فيرغسون والمناطق الأخرى. السود والفقراء ما زالوا يتلقون معاملة مختلفة».

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق