رئيسيسياسة عربية

مقتل 41 من عناصر «داعش» مع احتدام المعركة في كوباني

كبد المقاتلون الأكراد في بلدة عين العرب (كوباني) الكردية السورية امس الثلاثاء تنظيم «الدولة الإسلامية» خسائر فادحة إثر كمائن واشتباكات شرق المدينة المحاصرة منذ أشهر، ولقي سبعة مقاتلين أكراد مصرعهم في مواجهات أخرى دارت في عين العرب امس، بحسب ما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان.

قال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن 41 من مقاتلي تنظيم «الدولة الإسلامية» الجهادي المتطرف قتلوا في معارك جديدة شهدتها امس مدينة عين العرب السورية الحدودية مع تركيا، حيث ساعدت الضربات الجوية التي تقودها الولايات المتحدة القوات المحلية على دفع الجماعة إلى أطراف المدينة.
وأصبحت المدينة التي تسكنها أغلبية كردية وتعرف باللغة العربية باسم عين العرب والقريبة من الحدود التركية رمزاً في المعركة الدولية ضد الجماعة المتشددة.
وقال المرصد إن «ما لا يقل عن 41 عنصراً من تنظيم الدولة الإسلامية لقوا مصرعهم (…) خلال اشتباكات وكمائن نصبها لهم مقاتلو وحدات حماية الشعب الكردي» في شرق المدينة المعروفة باسم كوباني بالكردية.
وفضلاً عن قتلى الجماعة المتشددة، قتل سبعة مقاتلين أكراد في الاشتباكات ومواجهات أخرى دارت في المدينة امس، فيما قتل مواطنان جراء قصف لتنظيم «الدولة الإسلامية» على مناطق في عين العرب، بحسب المرصد.
وفي موازاة ذلك، نفذت طائرات التحالف الدولي وفقاً للمرصد أيضاً ضربات عدة على مراكز ومواقع التنظيم المتطرف في كوباني.
وقال الجيش الأميركي إنه وشركاءه في التحالف نفذوا عشر ضربات جوية ضد الدولة الإسلامية في سوريا أغلبها في كوباني منذ يوم الاثنين.
وذكر المرصد أن الأكراد يسيطرون حالياً على حوالي 80 بالمئة من كوباني ودفعوا الدولة الإسلامية صوب الجنوب والجنوب الشرقي.
واستعاد المقاتلون الأكراد في عين العرب الاثنين السيطرة على كامل المربع الأمني الذي يضم مقار الحكومة المحلية ووحدات حماية الشعب، بعد نحو ثلاثة أشهر من سقوطه بأيدي التنظيم المتطرف.
وبدأ التنظيم المتطرف في 16 أيلول (سبتمبر) هجوماً واسعاً على عين العرب، وتمكن خلال أسابيع من الاستيلاء على أكثر من نصف المدينة. إلا أن تقدمه توقف في بداية شهر تشرين الثاني (نوفمبر)، ثم استعاد المقاتلون الأكراد زمام المبادرة.
ولم يعد التنظيم يسيطر حالياً سوى على 20 بالمئة من كوباني، بحسب المرصد. وتبلغ مساحة المدينة التي تحول عدد كبير من أحيائها إلى ركام، بين ستة وسبعة كلم مربع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق