ارقام الأسبوع

ارتفاع الانفاق العالمي على الاجهزة الالكترونية في 2014

ارتفعت قيمة الانفاق على الاجهزة الالكترونية الموجهة للعموم بنسبة 1% العام الماضي، بحسب حصيلة نشرت قبيل افتتاح المعرض السنوي للالكترونيات في لاس فيغاس.

واظهرت نتائج دراسة اجراها معهد «جي اف كاي» واتحاد «سي إي ايه» الاميركي المتخصص في مجال الالكترونيات للعموم، ان المستهلكين انفقوا 1024 مليار دولار في العالم لشراء هواتف ذكية واجهزة لوحية واجهزة كمبيوتر وتلفزيون وانظمة لالعاب الفيديو.
وخلال مؤتمر صحافي في لاس فيغاس، لم يقدم ستيف كونيغ أحد الخبراء الاقتصاديين في اتحاد «سي إي ايه» اي تقديرات عالمية في هذا المجال لسنة 2015 «حيث ثمة جدول للانفاق غير واضح المعالم البتة».
ويبدو ان بعض اسواق الدول الناشئة التي كانت تساهم في دعم نمو هذا القطاع تتجه نحو التباطؤ: اذ انه من المتوقع ان يسجل الانفاق في هذا القطاع في اميركا اللاتينية تراجعا بنسبة 5% هذا العام، وهي نسبة توازي تلك التي ستشهدها اسواق البلدان الاكثر تقدما في اوروبا الغربية.
كذلك ثمة مكامن غموض اخرى تتعلق بالمدة التي ستواصل الاجهزة المحمولة فيها دعم الانفاق. فمن المتوقع ان تمثل مبيعات الهواتف الذكية والاجهزة اللوحية هذا العام 46% من اجمالي الانفاق العالمي في مجال الالكترونيات الموجهة للعموم. غير ان النمو يسجل تباطؤاً واضحاً في هاتين السوقين.
ومن المتوقع ان تواصل مبيعات الهواتف الذكية نموها لكن بنسبة لن تتعدى 19% مع 1،51 مليار وحدة مباعة هذا العام، بعدما كانت نسبة النمو 28% في 2014 و49% في 2013. وعلى صعيد المبالغ التي يتم انفاقها، من المتوقع ان يسجل النمو تباطؤاً ليكون عند نسبة 9% مع 406،7 مليارات دولار (بعدما كانت الزيادة نسبتها 13% في 2014 و30 % في 2013).
وتطرق كونيغ خصوصاً الى تراجع السعر الافرادي للاجهزة اذ سينخفض للمرة الاولى الى ما دون 300 دولار (مسجلاً 275 دولاراً كمعدل وسطي) في حين تحظى الاسواق الناشئة بحصة اكبر من المبيعات مع نسبة يرجح ان تبلغ 75% من الوحدات المباعة هذا العام بحسب دراسة «سي إي ايه» و«جي اف كاي».
كذلك سيسجل تباطؤ مماثل على صعيد مبيعات الاجهزة اللوحية، اذ ان الارتفاع المتوقع تحقيقه بنسبة 20% في الوحدات المباعة هذا العام (337 مليون وحدة) لن يمنع تسجيل تراجع بنسبة 8% في الايرادات التي ستسجل حوالي 61،9 مليار دولار (بعد تراجع بنسبة 1% في 2014).
وينطلق المعرض الدولي للالكترونيات في لاس فيغاس رسمياً الثلاثاء ويستمر حتى التاسع من كانون الثاني (يناير).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق