دولياترئيسي

كارثة «نورمان أتلانتك»: قتيل واحد حتى الآن وإجلاء 265 راكباً و213 مازالوا يواجهون الموت برداً أو حرقاً

تسابق فرق الإنقاذ الزمن للسيطرة على الحريق المشتعل في عبارة لنقل الركاب منذ صباح الأحد، حيث اشتعلت فيها النيران أثناء إبحارها في «البحر الأدرياتيكي»، بينما كانت في رحلة بين اليونان وإيطاليا، وعلى متنها ما يقرب من 480 شخصاً.

وبعد مرور أكثر من 24 ساعة على اشتعال النيران في العبارة «نورمان أتلانتك»، أكدت البحرية الإيطالية، على حسابها الرسمي بموقع «تويتر»، أنه تم حتى صباح الاثنين، إنقاذ 265 من الركاب، بينما لا زال نحو 213 آخرين على متنها، فيما أشارت تقارير سابقة إلى مصرع أحد الركاب على الأقل.
ويواجه الركاب، الذين تحاصرهم المياه من جانب، والنيران من جانب آخر، خطر الموت إما من البرد بسبب درجات الحرارة المنخفضة، أو حرقاً أو اختناقاً على متن العبارة، التي التهم الحريق معظم أجزائها، فيما تواصل فرق الإنقاذ عمليات إجلاء الركاب، بواسطة المروحيات واحداً تلو الآخر.
وقال راكب يوناني على متن العبارة، في تصريحات لتلفزيون «راي» الإيطالي، إن «الركاب يواجهون الموت برداً، أو اختناقاً من الدخان المتصاعد»، وأضاف أن أقدام الركاب «تحترق» بسبب النيران المشتعلة في الأسفل، ويُعتقد أن الحريق بدأ في مرآب السيارات، قبل أن يمتد إلى باقي أجزاء العبارة.
واشتعلت النيران في العبارة «نورمان أتلانتك»، التي ترفع العلم الإيطالي، بعد قليل من مغادرتها ميناء «إيغومنتسا» اليوناني، في طريقها إلى «أنكونا» بإيطاليا، وأرسلت أول إشارة استغاثة باندلاع حريق على متنها، في حوالي الساعة 7:30 من صباح الأحد، أثناء إبحارها في البحر الأدرياتيكي، قرب السواحل اليونانية.
وتوفي راكب واحد على الأقل من بين ركاب العبارة، قال مسؤولون في فرق الإنقاذ إنه قفز أو ربما سقط في المياه الباردة، بينما سقط عدد آخر من الركاب في حالة إعياء شديدة، بسبب انخفاض درجات الحرارة، والتي تصل إلى درجة التجمد، ووسط ظروف جوية بالغة الصعوبة.
ووصف عدد من الركاب الوضع على متن العبارة بأنها أشبه بـ «كارثة تايتانيك»، وأظهرت صور التقطها أحد الركاب بهاتفه المحمول النيران تشتعل في أجزاء عدة من العبارة، فيما أظهر مقطع فيديو التقطه أحد أفراد الإنقاذ العبارة تشتعل فيها النيران، ويتصاعد منها دخان كثيف، فيما كانت تقوم طائرة مروحية بإجلاء عدد من الركاب.
وفجر الاثنين، أعلنت وزارة الدفاع اليونانية أن طائرة للجيش اليوناني من طراز «سي 130» وصلت إلى إيطاليا لنقل الناجين اليونانيين من العبارة.
وأوردت وكالة الأنباء الإيطالية (انسا) أن عمليات إجلاء الناجين تقوم بها ست مروحيات تابعة للبحرية الإيطالية تستطيع في كل مرة نقل ستة إلى سبعة أشخاص حداً أقصى.
وتشارك في عملية الإنقاذ سفن قاطرة وسفن إطفاء ومروحيات يونانية وايطالية إضافة إلى سفن ألبانية وسفن تجارية كانت في المنطقة، في أجواء عاصفة ووسط رياح عاتية.
وأعلن المتحدث باسم شركة العبارات اليونانية (انيك) في تصريح مساء الأحد لوكالة الأنباء اليونانية أن «الوضع بات تحت السيطرة» على العبارة، موضحاً أن «محاولات تجري من قبل عدد من السفن للاقتراب منها وإخراج ركابها بواسطة سلالم من الحبال».
ومن بين ركاب العبارة 268 يونانياً بينهم أفراد الطاقم الـ 34، و54 تركياً و44 ايطالياً و22 ألبانياً و18 ألمانياً وعشرة سويسريين وتسعة فرنسيين إضافة إلى روس ونمساويين وبريطانيين وهولنديين.
وبنيت العبارة «نورمان أتلانتيك» عام 2009 ويبلغ طولها 186 متراً وبإمكانها نقل 492 راكباً أي أنها كانت شبه ممتلئة لدى وقوع الحادث.

سي ان ان/ أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق