ارقام الأسبوع

تراجع اسهم «اير ايجيا» في بورصة كوالالمبور بعد اختفاء الطائرة

تراجعت اسعار اسهم شركة الطيران الماليزية «اير ايجيا» بنسبة ثمانية بالمئة الاثنين في بورصة كوالالمبور بعد اختفاء طائرة تابعة لها تقل 162 شخصاً.

وانخفض سعر السهم عند بدء الجلسة بنسبة 12 بالمئة الى 2،60 رينغيت قبل ان يرتفع قليلاً ليصل الى 2،71 حوالي الساعة 3،15 تغ اي بانخفاض نسبته حوالي 7،82 بالمئة.
واختفاء طائرة الايرباص ايه320-200 هذه التي لم يتم العثور عليها بعد هو اول حادث تسجله الشركة الماليزية خلال 13 عاماً من عملها. وكانت الطائرة مشغلة من قبل «اير ايجيا اندونيسيا» التي تملك «اير ايجيا» 49 بالمئة منها.
وقال الخبير في الطيران شكر يوسف مؤسس مركز الابحاث اناليتيكس ان المستثمرين لن يبتعدوا كثيراً عن الشركة التي تولى ادارتها في 2001 توني فرنانديس وحولها من مؤسسة شبه مفلسة الى شركة مربحة.
واضاف هذا المحلل لوكالة فرانس برس ان «رد فعل السوق مفهوم ولم يفاجئني». واضاف «لكنني اعتقد ان الثقة ستعود بسرعة لان الشركة تعتمد على نموذج متين من المؤسسات».
و«اير ايجيا» التي تدر ارباحاً اكبر بثلاث مرات من تلك التي تسجلها الشركة الوطنية «ماليجا ايرلاينز» تحتكر منذ 2009 لقب افضل شركة في العالم للرحلات الزهيدة الثمن الذي يمنحه المكتب المخصص سكايتراكس المتمركز في لندن. وهي تتقدم على فيرجين التي يملكها ريتشارد برانسون.

أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق