تقنية-الغد

«ناسا» تطلق «أوريون» في أول رحلة اختبار

قال مسؤولون إن سفينة فضاء أميركية صممت لنقل رواد فضاء إلى ما وراء مدار كوكب الأرض لأول مرة منذ برنامج أبولو في عقد الستينيات، ستنطلق يوم الخميس في أول رحلة اختبار طال انتظارها.

وقال مسؤولون امس إن من المقرر أن تنطلق نسخة غير مأهولة من الكبسولة أوريون صنعتها لوكهيد مارتن لصالح إدارة الطيران والفضاء الأميركية (ناسا) على متن الصاروخ (دلتا 4 هيفي) الساعة 12،5 بتوقيت غرينتش من قاعدة كيب كنافيرال الجوية.
ويتبع الاختبار المزمع يوم غد الخميس بأربع سنوات تدشين كبسولة أوريون ثانية غير مأهولة أيضا والتي من المقرر أن تطلق في أول رحلة تقوم بها ناسا لصاروخ برنامج نظام الإطلاق الفضائي الذي لا يزال قيد التطوير. وستنطلق الكبسولة في هذه الرحلة حول القمر. ومن المقرر أن تنطلق ثالث رحلات أوريون قرابة عام 2021 ومن المتوقع أن تكون مأهولة برواد فضاء.
وأخيرا تعتزم ناسا استخدام أوريون وصاروخ نظام الإطلاق الفضائي لإرسال طواقم إلى كوكب المريخ وهو أقصى أهداف برنامج الفضاء البشري الأميركي. ولم يتجاوز رواد الفضاء مدار كوكب الأرض منذ برنامج أبولو الذي كان في الفترة ما بين عامي 1969 و1972.
ويصنع الصاروخ ويطلق في إطار مشروع (يونيتد لونش أليانس) وهو مشروع مشترك بين لوكهيد مارتن وبوينغ والذي سيطلق الكبسولة إلى ارتفاع يصل إلى 5800 كيلومتر من الأرض ليعود الصاروخ بقوة مرة اخرى إلى داخل المجال الجوي بسرعة تصل إلى 32200 كيلومتر في الساعة.

رويترز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق