الاقتصادمفكرة الأسبوع

اميركا: اقبال اقل على المتاجر في عيد الشكر ويوم «الجمعة الاسود»

تراجع اقبال المستهلكين على المتاجر في الولايات المتحدة في فترة عيد الشكر وتنزيلات «الجمعة الاسود» مقارنة بالعام 2013، فيما تدنى ايضاً متوسط المبالغ التي تم انفاقها على ما اعلن الاتحاد الوطني لتجار التجزئة الاميركيين (ان ار اف).

 وجاء في استطلاع اجراه اتحاد «ان ار اف» ومعهد «بروسبر اناليتيكس» ان 55،1% من الاشخاص الذين يعتبر انهم يقيمون بمشتريات في تلك الفترة، توجهوا الى المتاجر خلال عطلة نهاية الاسبوع الطويلة بمناسبة عيد الشكر من 27 الى 30 تشرين الثاني (نوفمبر) في مقابل 58،7% خلال الفترة نفسها من العام الماضي.
وبلغ عدد الزوار الانفراديين 133،7 مليوناً في مقابل 141،1 مليوناً في العام 2013 اي بتراجع قدره 5،2%. لكن مع اخذ الزيارات المتكررة للشاري نفسه، فان الرقم يصل الى 233،3 مليوناً في مقابل 248،6 مليوناً العام الماضي اي بتراجع نسبته 6،1%.
و«بلاك فرايدي» (الجمعة الاسود) هو اليوم الذي يلي عيد الشكر الذي يحتفل فيه في اخر يوم خميس من تشرين الثاني (نوفمبر). وتقدم المتاجر ولا سيما التي تبيع الالبسة والاجهزة الالكترونية تنزيلات كبيرة فيما يشكل الاقبال على المحلات مؤشراً جيداً على متانة الانفاق الاستهلاكي في الولايات المتحدة. ويشكل الانفاق الاستهلاكي ثلثي النشاط الاقتصادي في البلاد.
وقال ماثيو شاي رئيس اتحاد «ان ار اف»، ان «تحسن الاقتصاد يؤدي الى تراجع اهتمام المستهلكين بالتنزيلات الضخمة» مضيفاً ان «البيئة التنافسية جداً والتنزيلات المبكرة وامكانية الشراء عبر الانترنت طوال الوقت، ساهمت ايضاً بالتغير المسجل في عطلة نهاية الاسبوع هذه».
واجريت الدراسة بين 28 و29 تشرين الثاني (نوفمبر) وشملت 4631 شخصاً ويبلغ هامش الخطأ فيها 1،5%.

أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق