دولياترئيسي

الكندية ميكائيل جان أمينة عامة لمنظمة الفرانكفونية خلفاً لعبدو ضيوف

اختارت المنظمة الدولية للفرانكفونية، ميكائيل جان، الحاكمة السابقة في كندا (57 عاماً)، الهايتية الأصل أمينة عامة للمنظمة، ومن المنتظر أن تتسلم جان مهامها في كانون الثاني (يناير) 2015.

خلال اجتماع مغلق لرؤساء الدول والحكومات امس الأحد في داكار، عينت الحاكمة العامة السابقة في كندا ميكائيل جان (57 عاماً) بالتوافق وليس بالتصويت بين 53 بلداً عضواً في المنظمة الدولية للفرانكفونية، كما قال مصدر قريب من المناقشات. وأعلنت المنظمة هذا التعيين على حسابها في تويتر، موضحة أن الأمينة العامة الجديدة ستتسلم مهام منصبها في كانون الثاني (يناير) 2015.
وهذه هي المرة الأولى التي تعين شخصية غير أفريقية، فتبدلت قاعدة غير مكتوبة تفيد باختيار الأمين العام من أحد بلدان الجنوب، فيما تنتمي الأمينة العامة الجديدة لأحد بلدان الشمال. وكان البعض يطالب بأن يبقى المنصب حكراً على أفريقيا.
وقالت الأمينة العامة الجديدة في بيان فريق حملتها، «أشكر لرؤساء الدول والحكومات ثقتهم التي منحوني إياها من خلال اختياري أمينة عامة للفرانكفونية».
وأشادت بسلفها الرئيس السنغالي السابق عبدو ضيوف الذي سيترك منصبه في أواخر كانون الأول (ديسمبر).
وأضافت «أقدر المهمة التي تنتظرني وسأحرص على أن أعتني بالإرث الذي تركه لنا الرئيس ضيوف». وقالت «أنوي تلبية حاجات وتوقعات الدول والحكومات الأعضاء في المنظمة العالمية للفرانكفونية، على أن أعطي الفرانكفونية دفعاً جديداً».
وقد تنافس على المنصب أربعة مرشحين آخرين.
 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق