الأسبوع الثقافي

جامعة تكساس تستحوذ على 50 عاماً من ارشيف غارسيا ماركيز

حصلت مكتبة أبحاث في جامعة تكساس الاميركية على أرشيف الكاتب الكولومبي جبرائيل غارسيا ماركيز الحائز على جائزة نوبل والذي أسهمت قصصه الساحرة عن الحب والحنين في اثارة الاهتمام بأميركا اللاتينية من ملايين القراء في كل انحاء العالم.

ويتضمن الارشيف مسودات عشرة من الكتب التي الفها القاص الشهير.
ووصفت وزيرة الثقافة الكولومبية ماريانا غارسيس «معلقة بيع الارشيف» بأنه خسارة لكولومبيا، ولكن اسرة ماركيز ردت بالقول إن الحكومة لم تطلب اقتناء الارشيف.
يذكر ان ماركيز، الذي توفي في نيسان (ابريل) الماضي عن 87 عاماً ولد في كولومبيا ولكنه انجز معظم اعماله الادبية في المكسيك.
واشتهر غارسيا ماركيز برواية «مئة عام من العزلة» وهي رواية تشبه الحلم وملحمة عن أسرة حاكمة وكانت سبباً في فوزه بجائزة نوبل للآداب عام 1982.
وقال مركز هاري رانسوم في الجامعة في أوستن يوم الاثنين إن أرشيف غارسيا ماركيز يمتد الى أكثر من 50 عاماً ويضم مخطوطات أصلية لعشرة كتب مثل «مئة عام من العزلة» و«حب في زمن الكوليرا».
ويشمل الارشيف الذي اشترته جامعة تكساس ايضاً مراسلات الكاتب مع مشاهير كتاب عصره مثل غراهام غرين وغونتر غراس وكارلوس فوينتيس. كما يشمل مواد متعلقة بنشاط ماركيز السياسي وصداقته الحميمة مع الزعيم الكوبي فيدل كاسترو.
وقالت الجامعة ان مجموعة غارسيا ماركيز تضم أيضاً سجلات لقصاصات الصحف وأكثر من 40 ألبوماً من الصور وآلات كاتبة من نوع سميث كورونا وأجهزة كمبيوتر استخدمها في كتابة الكثير من أعماله.
وقال رئيس الجامعة بيل باورز، «إن جامعة تكساس في أوستن ، بخبرتها في شؤون اميركا اللاتينية وكيفية المحافظة على عملية التأليف وتدريسها، هي الموطن الطبيعي لهذه المجموعة المهمة للغاية».
وظل غارسيا ماركيز المعروف للأصدقاء والمعجبين باسم «غابو» الكاتب الأكثر شهرة ومحبة في أميركا اللاتينية وبيعت عشرات الملايين من كتبه.
ويعد مركز هاري رانسوم احد الجامعين البارزين في العالم لسجلات كتاب رئيسيين ويضم العديد من أكثر المؤلفين شهرة في القرن العشرين بما في ذلك خورخي لويس بورخيس ووليام فوكنر وجيمس جويس والذين أثروا جميعا في غارسيا ماركيز.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق