دولياترئيسي

سكتلنديارد تعلن إحباط «أربع أو خمس مؤامرات إرهابية» عام 2014

صرح قائد شرطة سكتلنديارد بأن الشرطة البريطانية أحبطت خلال العام الجاري ما بين 4 و5 مؤامرات إرهابية بعد أن كان المعدل مؤامرة في السنة. وأضاف مسؤول في مكافحة الإرهاب في سكتلنديارد بأنه تم اعتقال 271 شخصاً يشتبه في علاقتهم بالإرهاب في بريطانيا. وتقدر سكتلنديارد عدد البريطانيين الذين يقاتلون في صفوف منظمات إرهابية بأكثر من 500 شخص.

أحبطت الشرطة البريطانية «أربع أو خمس مؤامرات إرهابية» خلال 2014 مقابل ما معدله مؤامرة واحدة فقط خلال السنوات السابقة، وفق ما أفاد الأحد قائد شرطة أسكتلنديارد في سياق حملة توعية للرأي العام.
وصرح برنار هوغن هو للبي بي سي أنه «خلال السنوات الأخيرة كان المعدل مؤامرة في السنة، وهذه السنة وصلنا إلى أربع أو خمس مؤامرات».
وأضاف «لاحظنا تغييراً في عدد وخطورة المؤامرات»، معرباً عن «مخاوف متزايدة» من الذين ينفذون أعمالاً إرهابية من دون الارتباط بأي تنظيم.
وأوضح المسؤول عن دائرة مكافحة الإرهاب في سكتلنديارد مارك رولي أن بريطانيا اعتقلت 271 شخصاً في 2014 في إطار مكافحة الإرهاب.
وأعلن الخميس الماضي عن ملاحقة ثلاثة رجال يشتبه في أنهم يعدون «أعمالاً إرهابية». وأفادت وسائل الإعلام البريطانية أنهم كانوا يخططون لقطع رأس شخص في المملكة المتحدة التي رفع فيها الإنذار الأمني إلى درجة «خطير» في نهاية آب (أغسطس) في مواجهة خطر اعتداءات على علاقة بسوريا والعراق.
وحيال هذا الوضع، تنوي الحكومة اتخاذ إجراءات جديدة في التصدي للمجموعات المتطرفة بينها منع شركات التأمين من دفع فديات. وستعلن وزيرة الداخلية تيريزا ماي هذا الأمر اليوم الاثنين بحسب تعليقات نشرتها الصحافة.
وتقدر سكتلنديارد بـ «أكثر من 500» عدد البريطانيين الذين انضموا إلى صفوف مجموعات مثل تنظيم «الدولة الإسلامية»، وتخشى أن يدبروا اعتداءات لدى عودتهم إلى المملكة المتحدة.
لكن نائب برمنغهام خالد محمود قال لصحيفة صاندي تلغراف إن هذا العدد قليل جداً مؤكداً أن عدد المقاتلين الإسلاميين البريطانيين يناهز «الألفين».
ودعا برنار هوغن هو الجمهور إلى التحلي باليقظة ومساعدة الشرطة التي ستبدأ اليوم الاثنين بحملة توعية في هذا النطاق.
وخلال أسبوع، سيطلع عناصر في الشرطة أكثر من ستة آلاف شخص في ثمانين مكانا بينها مدارس ومراكز تجارية، على كيفية رصد أي سلوك مشبوه.
وقال «إذا عمل الجمهور الكبير والشركات والشرطة معا مع أجهزة الأمن، فسنشكل طاقماً قوياً جداً».

أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق