دولياترئيسي

كيري يسافر اليوم الى فيينا لحضور المؤتمر النووي بشأن ايران

بعدما ارجأ وزير خارجية الولايات المتحدة زيارته الى فيينا لحضور الاجتماعات المتعلقة بالملف النووي الايراني. سرت تكهنات بان ارجاء الزيارة ربما يعني فشل المحادثات النووية. الا ان متحدثة بلسان الوزير كيري اعلنت اليوم انه سيسافر الى فيينا في وقت لاحق اليوم الخميس للمشاركة في المؤتمر.

وذكرت انباء صحافية ان تأخير زيارة كيري سببه لقاء جمعه مع وزير خارجية سلطنة عمان يوسف بن علوي ولم يرشح شيء حول هذا الموضوع. ومعلوم ان المحادثات بشأن الملف النووي الايراني كانت قد بدأت قبل ايام في مسقط عاصمة سلطنة عمان الا انها لم تسفر عن نتيجة.
وفي فيينا قال المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا امانو ان ايران فشلت في تقديم تفسيرات رداً على مزاعم عن اجراء ابحاث محتملة خاصة بالقنبلة الذرية. ودعا طهران الى زيادة تعاونها في تحقيق تجربة الوكالة منذ فترة طويلة.
واضاف امانو في اجتماع لمجلس محافظي الوكالة الذي يضم 35 دولة. ادعو ايران لزيادة تعاونها مع الوكالة وتسمح بالوصول في وقت مناسب لكل المعلومات ذات الصلة والوثائق والمواقع والمواد والافراد.
هذا ولا يزال امام المفاوضات النووية الدائرة في فيينا سوى ايام قليلة حتى الرابع والعشرين من تشرين الثاني (نوفمبر) الجاري للوصول الى اتفاق نهائي. غير ان الجو لا يزال ضبابياً وربما توصل المجتمعون في اخر لحظة الى اتفاق على تمديد المهلة مرة جديدة.

الوكالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق