سياسة عربية

التنافس يحتدم بين المرزوقي والسبسي: انتخابات الرئاسة التونسية الاحد، واجراءات امنية مشددة

تجري في تونس الاحد المقبل أول انتخابات رئاسية تعددية منذ الثورة والتي يعتبر رئيس الوزراء الأسبق الباجي قائد السبسي  (87 عاماً) الاوفر حظاً للفوز بها بعد تقدم حزبه «نداء تونس» على حركة النهضة الاسلامية في الانتخابات التشريعية التي جرت يوم 26 تشرين الاول (أكتوبر) الاول الماضي. غير ان التحليلات ترشح الباجي قائد السبسي، رئيس حركة نداء تونس، والمنصف المرزوقي، مؤسس حزب المؤتمر من أجل الجمهورية لتصدر المنافسة في تلك المعركة التي يجمع متابعوها على انها تمرين ديمقراطي، وبالتالي الصعود الى الجولة الثانية في حال لم يحسم أي مرشح النتيجة من الجولة الاولى.

ويتنافس في هذه الانتخابات التي تجري وسط اجراءات امنية مشددة 27 مترشحاً بينهم الرئيس المنتهية ولايته محمد منصف المرزوقي ووزراء من عهد الرئيس المخلوع زين العابدين بن علي، واليساري البارز حمة همامي ورجل الاعمال الثري سليم رياحي والقاضية كلثوم كنو، المراة الوحيدة المترشحة الى الانتخابات. وستكون هناك جولة ثانية اواخر كانون الاول (ديسمبر) اذا لم يتمكن احد المرشحين من الفوز بالجولة الاولى. وللمرة الاولى، سيكون باستطاعة التونسيين التصويت بحرية لاختيار رئيس الدولة. ومنذ استقلالها عن فرنسا عام 1956 وحتى الثورة، عرفت تونس رئيسين فقط هما الحبيب بورقيبة «ابو الاستقلال» الذي خلعه رئيس وزرائه زين العابدين بن علي في تشرين الثاني (نوفمبر) 1987 وهذا الاخير حكم البلاد حتى 14 كانون الثاني (يناير) 2011 تاريخ هروبه الى السعودية في اعقاب ثورة عارمة طالبت برحيله.
وفي محاولة لتجنب ديكتاتورية جديدة، اتفقت القوى السياسية كافة على ان يمنح الدستور رئيس الدولة سلطات محدودة مقابل سلطات واسعة لرئيس الحكومة الذي سيكون من الغالبية البرلمانية.

السبسي الاوفر حظاً
وبينت استطلاعات رأي أجريت في وقت سابق ان الباجي قائد السبسي، هو الاوفر حظاً للفوز بالانتخابات الرئاسية، على الرغم من تقدمه في السن. وركز قائد السبسي حملته الانتخابية على «إعادة هيبة الدولة».
ولقي هذا الخطاب صدى لدى تونسيين كثيرين منهكين من حالة عدم الاستقرار التي تعيشها البلاد منذ 2011.
وفي حين يقول انصار قائد السبسي انه الوحيد الذي تمكن من الوقوف بوجه الاسلاميين، يتهمه خصومه بالسعي الى اعادة انتاج النظام السابق سيما وأن حزبه يضم منتمين سابقين لحزب التجمع الحاكم في عهد بن علي. وكان السبسي تقلد مسؤوليات في نظامي بورقيبة وبن علي.
من جهته، لم يتوقف المرزوقي خلال حملته عن طرح نفسه كسد منيع ضد عودة «السابقين»، مناشداً التونسيين منحه اصواتهم لمواجهة ما اسماه «التهديدات» المحدقة بالحريات التي حصلوا عليها بعد الثورة.
اما حزب النهضة الذي حل ثانياً في الانتخابات بحصوله على 69 مقعداً من اصل 217 في البرلمان فلم يقدم مرشحاً، مؤكداً انه يترك حرية الخيار لاتباعه لانتخاب رئيس يشكل ضمانة للديموقراطية.
ومنذ الاعلان عن نتائج الانتخابات، تسري شائعات حول الحكومة المقبلة واحتمال حصول تحالف بين النهضة ونداء تونس اللذين لم يستبعد كلاهما العمل سوية.
وكان قائد السبسي اعلن انه سينتظر نتيجة الانتخابات الرئاسية قبل بدء محادثات تشكيل الحكومة المقبلة.
وحصل نداء تونس على 86 مقعداً في البرلمان وينقصه 23 مقعداً لنيل الغالبية المطلقة (109 مقاعد) الضرورية لتشكيل الحكومة.
ويعتقد المحللون ان الرهان الاساسي في الانتخابات الرئاسية هو اقامة تحالف في المستقبل لتشكيل حكومة بغالبية مريحة ومستقرة طوال السنوات الخمس المقبلة. يدعم ذلك فوز مرشح حزب الاغلبية بمنصب رئيس الجمهورية، او من احد الحزبين المتحالفين بحيث يكون هناك تناغم بين الرئاستين، والبرلمان. الا ان فرضية كهذه تثير المخاوف من سيطرة حزب واحد على المشهد السياسي.

استقطاب ثنائي حاد
ومع دخول الحملة الانتخابية الرئاسية منعرجها الأخير، يسير المشهد السياسي التونسي نحو حالة استقطاب ثنائي حاد، يمثله الباجي قائد السبسي، رئيس حركة نداء تونس من جهة، ومنافسه المنصف المرزوقي، مؤسس حزب المؤتمر من أجل الجمهورية من جهة ثانية.
ويسعى بقية المرشحين إلى الاستفادة من المنافسة القوية بين المرزوقي والباجي في محاولة للنفاذ إلى المشهد السياسي، آملين بقلب الأوضاع لصالحهم في آخر لحظة.
كما تدفع قوى سياسية عدة نحو التصويت الإيجابي خلال الانتخابات الرئاسية التي تجري الاحد، وهو ما يعني ضمنيا تمهيد الطريق أمام الباجي قائد السبسي للفوز في الانتخابات الرئاسية، وربما حسم الأمر من الدور الأول بالحصول على نسبة 51 في المائة من أصوات الناخبين.
ويتنافس على كرسي الرئاسة 27 مرشحاً، من بينهم 16 مستقلاً، والبقية؛ أي 11 مرشحاً، تدعمهم أحزاب سياسية، لكن الكفة تميل لفائدة المرشحين المدعومين من أحزاب سياسية قوية، خصوصاً تلك الفائزة في الانتخابات البرلمانية الأخيرة.
وتركز الحملة الانتخابية للمرزوقي على التخوف من عودة الهيمنة والاستبداد وفكرة الاستفراد الممكن بالسلطة، من خلال سيطرة حركة نداء تونس على جميع المؤسسات الدستورية، وهو ما دفع بالمرزوقي إلى حد وصف خصومه بـ «الطاغوت» في محاولة منه لتخويف التونسيين من عودة النظام السابق، كما استغل المرزوقي أصوله الجنوبية (من مدينة قبلي) لإثارة مسألة التفاوت بين ساحل مسيطر على الحكم منذ الاستقلال، وجنوب وجهات غربية للبلاد مبعدة عن السلطة.
وفي المقابل، تعمل إدارة الحملة الانتخابية للسبسي على التذكير بضرورة الاستماع المباشر لمشاغل المواطنين، بعيداً عن لغة التقسيم إلى مناصرين ومعادين للثورة، كما تنادي بلم شمل التونسيين والعمل يدا واحدة من أجل مصلحة كل طبقات الشعب.
ولم تحظ حركة نداء تونس، الفائزة في الانتخابات البرلمانية الأخيرة، بتأييد واسع في الجنوب التونسي، وذهبت معظم أصوات الناخبين لفائدة حركة النهضة، وأعقب هذه النتيجة جدل حول إمكانية معاقبة تلك الجهات بسبب عدم تقديم دعمها لحركة نداء تونس.

تأجيج الصراع
وعلى صعيد متصل، استفادت أطراف عدة من الأوضاع السياسية التي تسبق الانتخابات الرئاسية؛ حيث قدم موقف «النهضة»، المؤيد لعدم دعم أي مرشح للرئاسة، خدمة كبرى لحركة نداء تونس التي تحاول الاستفادة القصوى من هذا الموقف، وبالتالي نزع الغطاء السياسي الذي كانت تخشاه «نداء تونس» عن المنصف المرزوقي، وينذر هذا الوضع بتأجج الصراع من جديد بين التيار الليبرالي والتيار الإسلامي إلى أعلى درجاته.
وأبدت أطراف سياسية عدة مخاوفها مما سمته «انزلاقات الحملة الانتخابية»، وسردت مجموعة من الانحرافات التي رافقت الحملة التي انطلقت في الأول من الشهر الحالي، وانتقدت بشدة اللجوء إلى معجم المجموعات الإرهابية، من تهديد ووعيد بهدف ضمان أصوات الناخبين.
واستغل معظم المرشحين للرئاسة، وخصوصاً المستقلين، زلة اللسان التي رافقت الحملة الانتخابية للمرزوقي في اجتماع بمدينة القيروان، عندما استخدم لفظ «الطاغوت» بهدف زيادة حجم التأييد، وكسر منطق الاستقطاب الثنائي بين المرزوقي والباجي، وإثر ذلك توالت ردود الفعل المناهضة للغة التخويف والتهديد، وصدرت انتقادات حادة من طرف منافسين على الانتخابات الرئاسية، خصوصاً من طرف مصطفى كمال النابلي، والهاشمي الحامدي، وسمير العبدلي، والباجي قائد السبسي، وكمال مرجان، وحمة الهمامي، ومحرز بوصيان.

تونس – «الاسبوع العربي»

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق