رئيسيسياسة عربية

ستة قتلى على الأقل إثر هجوم على كنيس في القدس

كيري: هجوم معبد القدس «لا مكان له في السلوك الإنساني»

قتل أربعة إسرائيليين على الأقل في هجوم شنه فلسطينيان على كنيس يهودي في القدس، وقتل منفذو الاعتداء. وباركت حركتا «حماس» و«لجهاد الإسلامي» الهجوم، في حين اعتبره رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو «نتيجة مباشرة» لتحريض «حماس» والرئيس الفلسطيني محمود عباس، ووصفه وزير الخارجية الأميركي جون كيري بـ «عمل إرهابي محض».

قتل صباح الثلاثاء على الأقل أربعة إسرائيليين كانوا يصلون في كنيس يهودي في القدس بعد أن هاجمهم شخصان، بحسب مصادر أمنية وأجهزة الإسعاف. ويقع الكنيس في حي هار نوف لليهود المتشددين في القدس الغربية.
وأفادت إذاعة الجيش الإسرائيلي أن الفلسطينيين اللذين هاجما المصلين بضربات فأس وسكين وكذلك بمسدس قتلا. وقالت متحدثة باسم الشرطة الإسرائيلية «إن إرهابيين دخلا إلى الكنيس في حي هار نوف. وهاجما المصلين بفأس ومسدس، وقتلا أربعة اشخاص. ووصل شرطيون إلى المكان وأطلقوا النار فقتلوا الإرهابيين».
وأضاف  المصدر أن منفذي الهجوم هما من القدس الشرقية. وجرح في الاعتداء مصلون آخرون وشرطيان.

حماس والجهاد الإسلامي «تباركان»
وباركت حركتا حماس والجهاد الإسلامي الهجوم على الكنيس. واعتبرت حماس أن هذا الهجوم، الأكثر دموية منذ سنوات في المدينة المقدسة، «رد على جريمة إعدام الشهيد (يوسف) الرموني» السائق الفلسطيني الذي عثر عليه مقتولاً الاثنين في حافلته في القدس الغربية، فيما قالت حركة الجهاد الإسلامي إنه «رد طبيعي على جرائم الاحتلال».
أما رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو فاعتبر أن الهجوم على الكنيس في القدس هو «نتيجة مباشرة» للتحريض الذي يقوم به الرئيس الفلسطيني محمود عباس وحركة حماس.
وقال نتانياهو في بيان «هذه نتيجة مباشرة للتحريض الذي تقوم به حماس وأبو مازن (الرئيس الفلسطيني)، التحريض الذي يتجاهله المجتمع الدولي بطريقة غير مسؤولة»، موضحاً أنه سيلتقي بعد ظهر الثلاثاء مع قادة الأجهزة الأمنية.
ووصف وزير الخارجية الأميركي جون كيري الهجوم على المعبد اليهودي بأنه عمل «إرهابي محض».
وقال للصحفيين خلال زيارة للندن «ببساطة هذا لا مكان له في السلوك الإنساني». كما دعا الزعماء الفلسطينيين للتنديد بالهجوم.

وكالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق