متفرقات

45 مليون صاعقة برق ستضرب اميركا عام 2100

يقول علماء إن ارتفاع درجة الحرارة قد يسبب زيادة كبيرة في عدد صواعق البرق في الولايات المتحدة خلال الفترة المتبقية من القرن الواحد والعشرين في أحدث مثال على أنماط الطقس المتطرف التي نتجت عن التغير المناخي.

وتوقع باحثون أن تزداد صواعق البرق بنسبة نحو 50 في المئة بحلول عام 2100 في الولايات المتحدة لان العواصف الرعدية ستصبح أشد في العقود القادمة نتيجة ارتفاع حرارة الارض.
وقال الباحثون إن هذه الزيادة يمكن ان تؤدي الى اشتعال مزيد من الحرائق في البراري لان البرق يتسبب بالفعل في إشعال نصف هذه الحرائق في الولايات المتحدة. وتقتل صواعق البرق أيضاً عشرات الاميركيين كل عام ويتوقع ان تزداد هذه المخاطر.
ومع الأخذ في الاعتبار عوامل تشمل مستويات هطول الامطار وتكاثر السحب وارتفاع درجة حرارة الهواء توقع العلماء زيادة نسبتها 12 في المئة في عدد صواعق البرق مع كل ارتفاع يبلغ درجة مئوية واحدة في متوسط درجات الحرارة العالمية.
ونماذج الاختلاف المناخي الاحد عشر التي استخدمت في الدراسة تشير الى زيادة أربع درجات مئوية في الفترة من الان وحتى عام 2100.
وقال عالم المناخ ديفيد رومبس من جامعة كاليفورنيا في بيركلي ومختبر لورانس بيركلي القومي التابع للحكومة الاميركية الذي قاد الدراسة المنشورة في دورية ساينس «يوجد نحو 30 مليون صاعقة برق كل سنة في الولايات المتحدة الان. لذلك فانه في عام 2100 نتوقع ان يكون هناك نحو 45 مليون صاعقة برق في العام».
واضاف أنه «مقابل كل صاعقتي برق في 2000 ستكون هناك ثلاث صواعق برق في 2100».
 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق