اخبار النجومالاسبوع الفني

رحيل «حسناء الشاشة» المصرية مريم فخر الدين

غيب الموت اليوم الاثنين الممثلة المصرية مريم فخر الدين عن عمر يناهز 81 عاماً، بحسب ما ذكرت وكالة انباء الشرق الاوسط المصرية الرسمية.

وكانت مريم فخر الدين نقلت الى مستشفى عسكري في القاهرة قبل اشهر عدة حيث اجرت جراحة في المخ، ولكن حالتها الصحية تدهورت بعدها الى ان وافتها المنية صباح الاثنين، وفق الوكالة.
ولدت مريم فخر الدين، التي عرفت بلقب «حسناء الشاشة» في مدينة الفيوم في مصر عام 1933 من اب مصري وام مجرية مسيحية، وهي الأخت الكبرى للفنان يوسف فخر الدين، وبعد أن حصلت على شهاده البكالوريا من المدرسة الألمانية، فازت عن طريق مجله (ايماج) الفرنسية بجائزة أجمل وجه وهو الاعتراف الذي أهلها لأن تقوم بدور البطولة في أول افلامها السينمائية. وهكذا احترفت التمثيل، وقامت ببطولة العديد من الافلام السينمائية في خمسينيات وستينيات القرن الماضي.
واشتهرت مريم فخر الدين في السينما العربية في أدوار الفتاة الرقيقة الجميلة العاطفية المغلوب على أمرها وأحيانا كثيره الضحية ولكنها نجحت من حين لآخر أن تخرج من هذه الشخصية النمطية التي برعت فيها تماما ولم يستطع أحد منافستها فيها.
ومع مطلع السبعينيات اختلفت بحكم السن أدوار مريم فخر الدين على الشاشة وأصبحت تقوم بأدوار مختلفه تماما كدورها الشهير في فيلم (الأضواء) عام 1972 وقبله دور الأم في فيلم (بئر الحرمان) عام 1969. وبعد زواجها من فهد بلان عملت معه في بعض الأفلام ولكن بعد الانفصال عادت إلى مصر لتأخذ مكانها في أدوار الأم الجميلة.
عملت مريم فخر الدين خلال مسيرتها الفنية الطويلة في أكثر من 240 فيلماً، ومن اشهر افلامها «رد قلبي» (1957) الذي شاركها البطولة فيه الممثل المصري الراحل صلاح ذو الفقار، و«الايدي الناعمة» التي شاركت في بطولته مع الممثل الراحل احمد مظهر والفنانة اللبنانية صباح.
وهي تعتبر من الممثلات المحبات لعملهن والمخلصات له حيث ظلت طوال حياتها الفنية تعمل دون انقطاع لتخرج من نجاح إلى آخر، كما قامت خلال هذه الرحلة الممتدة بإنتاج وبطوله ثلاثه أفلام هي (رنه خلخال) عام 1955 و(رحله غراميه) و(أنا وقلبي) عام 1957 بجانب أشهر أفلامها التي نذكر منها (الأرض الطيبة) عام 1954 و(حكايه حب) عام 1959 و(البنات والصيف) عام 1960 و(القصر الملعون) عام 1962 و(طائر الليل الحزين) عام 1977 و(شفاه لا تعرف الكذب) عام 1980 و(بصمات فوق الماء) عام 1985 و(احذروا هذه المرأة) عام 19991 و(النوم في العسل) عام 1996.
وعرف عنها لاحقا انتقادها اللاذع وهجومها الشديد على ما آل اليه مستوى السينما المصرية ما بعد فترة التسعينيات.

زواجها
عام 1952 تزوجت فخر الدين من المخرج محمود ذو الفقار وشاركته معظم أفلامه وانجبت منه ابنتها إيمان، واستمر زواجهما 8 سنوات حيث تطلقت في عام 1960، ثم تزوجت مرة ثانية من الدكتور محمد الطويل بعد 3 شهور من طلاقها من محمود ذو الفقار وأنجبت منه أبنها أحمد واستمر زواجهما 4 سنوات.
وفي عام 1968 سافرت إلى لبنان وتزوجت هناك من المطرب السوري فهد بلان إلا أن زواجهما لم يدم طويلاً بسبب مشاكل أبنائها معه، وبعد طلاقها من فهد بلان تزوجت من شريف الفضالي ليكون زوجها الرابع، وظلت معه فترة ثم انفصلا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق