الأسبوع الثقافي

افتتاح المتحف المصري الكبير بـ «مؤتمر دولي لتوت عنخ آمون»

اعلنت وزارة الآثار المصرية إن المتحف المصري الكبير المطل على منطقة الأهرام سينظم في ايار (مايو) المقبل «المؤتمر الدولي الأول لتوت عنخ آمون» قبيل افتتاح المتحف الذي يتوقع أن يكون مؤسسة علمية تضم مركزا للبحوث العلمية والترميم.

والمتحف الذي وضع حجر الأساس لإنشائه في شباط ( فبراير) 2002 يقع على طريق القاهرة-الإسكندرية الصحراوي وكان مقررا افتتاحه يوم 12-12-2012 وتأجل العمل به مؤقتا بعد اندلاع الاحتجاجات الشعبية في كانون الثاني (يناير) 2011 والتي أدت إلى خلع الرئيس الأسبق حسني مبارك.
وكانت الوزارة نقلت في اب (أغسطس) 2013 جانباً من مقتنيات توت عنخ آمون من المتحف المصري المطل على ميدان التحرير بوسط القاهرة إلى المتحف الكبير تمهيدا لعرضها مع افتتاح المتحف في اب (أغسطس) 2015 حيث تبلغ الكنوز الأثرية لتوت الملقب بالفرعون الذهبي نحو خمسة آلاف قطعة.
وينتمي توت إلى ملوك الأسرة الفرعونية الثامنة عشرة (حوالي 1567-1320 قبل الميلاد) وتوفي نحو عام 1352 قبل الميلاد وهو دون الثامنة عشرة بعد أن حكم البلاد تسع سنوات وما زال موته الغامض لغزاً.
وقال وزير الآثار المصري ممدوح الدماطي إن مجلس إدارة المتحف المصري الكبير «قرر أن يستضيف المتحف المؤتمر الدولي الأول عن الملك توت عنخ آمون في ايار (مايو) المقبل حيث يتم استغلال الحدث للترويج لهذا المشروع الضخم».

رويترز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق