سينما

مهرجان القاهرة السينمائي الـ 36… أمل ببداية جديدة

تأمل إدارة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي أن تكون دورته السادسة والثلاثين التي تنطلق الشهر المقبل بداية جديدة بعد إلغائه في العام الماضي بسبب أوضاع سياسية مضطربة.

وأعلنت إدارة المهرجان الذي ينطلق في التاسع من تشرين الثاني (نوفمبر) ويستمر حتى الثامن عشر منه ، حصولها على حقوق عرض مجموعة من احدث الافلام العالمية منها (Goodbye to Language) للمخرج الفرنسي جون لوك غودار وفيلم (Maps to the Stars) للمخرج الكندي ديفيد كروننبرغ.
كما سيعرض المهرجان الذي أقيم للمرة الأولى عام 1976 فيلم (Queen and Country) للمخرج الانكليزي جون بورمان وفيلم (دبلوماسي) للمخرج الألماني فولكر شولندورف الذي سيكرمه المهرجان.
وألغي المهرجان عام 2011 الذي شهد انتفاضة شعبية أطاحت حكم الرئيس الأسبق حسني مبارك. وأقيمت الدورة الخامسة والثلاثين في صمت وألغي حفل الختام بسبب احتجاجات على اعلان دستوري مثير للجدل صدر في 21 تشرين الثاني (نوفمبر) عام 2012.

 

الممثلة المصرية يسرا رئيسة لجنة التحكيم

 

وقررت وزارة الثقافة المصرية الغاء المهرجان في العام الماضي بسبب اضطرابات أعقبت فض قوات الأمن اعتصامين في القاهرة لمؤيدي الرئيس السابق محمد مرسي الذي أعلن الجيش عزله بعد احتجاجات حاشدة على حكمه.
وعبر سمير فريد رئيس المهرجان عن أمله في ان تكون دورة مهرجان هذا العام بداية جديدة لعمل «مؤسسي» كما في المهرجانات الدولية.
وقال فريد في مؤتمر صحفي بدار الأوبرا المصرية يوم امس الثلاثاء «كل املي ان يصبح هذا المهرجان مؤسسة، مؤسسة يعني عمل منظم مش ماشي والمهرجان في جيبي… ليس معقولاً ان يكون رئيس المهرجان هو المهرجان».
ولم يخف فريد أن مهرجان القاهرة يقام وسط أوضاع مضطربة في مصر التي قال إنها تخوض حرباً ضد الارهاب.

يعرض المهرجان 57 فيلما طويلًا منها 38 يعرض لاول مرة في العالم العربي وخمسة افلام ستعرض لاول مرة في العالم

 

وطلب من الحضور في المؤتمر الصحفي الوقوف دقيقة حداداً على أرواح ضحايا هجوم في شبه جزيرة سيناء يوم الجمعة الماضي خلف عشرات القتلى والجرحى.
وقال في تصريحات لرويترز «نحن متشوقون لاقامة المهرجان في ظل الاوضاع الحالية التي تمر بها البلاد».
وقال فريد إن 57 فيلماً طويلاً ستعرض في دورة هذا العام منها 38 تعرض لاول مرة في العالم العربي وخمسة افلام ستعرض لاول مرة في العالم.
واضاف ان هذه الافلام اختيرت من أوروبا وآسيا والعالم العربي واميركا اللاتينية والشمالية واستراليا وتمثل كل صناعات السينما الكبرى في العالم ومنها ألمانيا وفرنسا والصين والهند وايران واليابان وكوريا الجنوبية.
وكانت إدارة المهرجان قالت يوم الاثنين الفائت إنها اختارت الممثلة المصرية يسرا لرئاسة لجنة التحكيم بالمهرجان الذي سيقام في الفترة من التاسع إلى الثامن عشر من تشرين الثاني (نوفمبر).
واختارت إدارة المهرجان الفيلم الألماني (ذا كت) للمخرج فاتح آكين للعرض في افتتاح المهرجان بينما سيعرض فيلم (ليتل انغلاند) للمخرج اليوناني بانتيليس فولغاريس في ختام الدورة.

رويترز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق