الأسبوع الثقافي

فيليب سالم باقلامهم

صدر كتاب بعنوان «فيليب سالم باقلامهم» اعداد اسعد خوري ويتناول عدداً كبيراً من المقالات التي نشرت عن طبيب السرطان الشهير فيليب سالم. يتضمن الكتاب مقدمة تعدد انجازاته فهو الطبيب والباحث والاستاذ الذي لمع اسمه عالمياً في طب السرطان ويتولى منصب مدير الابحاث السرطانية في مستشفى سانت لوك في هيوستن وهو ايضاً رئيس مركز ابحاث سالم للسرطان.

والدكتور سالم حائز على جوائز عدة من مختلف انحاء العالم تقديراً لاسهاماته في الابحاث السرطانية. وتقول مقدمة الكتاب انه كان في مطلع السبعينيات من اوائل الباحثين الذين برهنوا ان التهاباً مزمناً في الامعاء يمكن ان يؤدي الى تطور خلايا سرطانية في المدى البعيد. وقد اصبحت اعماله حول «داء الامعاء الدقيقة التكاثري المناعي» (نوع من سرطان الامعاء) والعلاقة بين الالتهاب والاصابة بسرطان الامعاء،  مرجعاً في الطب الحديث.
«ويضم هذا الكتاب كما جاء في التمهيد لاسعد خوري، مقالات وكلمات نشرت في صحف ومجلات لبنانية حول مؤلفات الدكتور فيليب سالم ونشأته وحياته وانجازاته المختلفة في عالم الطب والفكر والسياسة والفلسفة الانسانية».
«ويتناول الكتّاب والنقاد بعض ما كتب ونشر حول المكانة العالمية للدكتور سالم كرجل اهداه لبنان الى العالم. وهو القائل «لو لم اكن لبنانياً لما عرفت من انا». كما يتضمن الكتاب عشرات المقالات لاعلاميين واساتذة جامعيين ونقاد لبنانيين واجانب، نشرت في الصحف اللبنانية، ونصوصاً لندوات اقيمت حول هذه المؤلفات في بيروت، وعلى ضفاف نهر التايمس حيث نشرت دار Quartet البريطانية كتاب: Cancer, love and the politics of hope – The life and vision of Philip A. Salem MD لمؤلفيه فرانسيس موراني وبطرس عنداري».
«اما الكتابان الاخران اللذان تناولهما النقاد والكتاب فهما: «فيليب سالم الثائر والعالم والانساني» لمهى سماره. و«فيليب سالم الانسان، الوطن، العلم لبطرس عنداري» و«المقالات التي صدرت حول هذه الكتب نشرت باللغات العربية والانكليزية والفرنسية.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق