دولياترئيسي

اميركا الشمالية: القمر يعانق الشمس ثانية!

كان القمر على موعد مع الشمس للمرة الثانية هذه السنة في اميركا الشمالية مع كسوف جزئي.

وقالت وكالة الفضاء الاميركية (ناسا) على موقعها الالكتروني «مع انه كسوف جزئي للشمس الا انه يكتسي اهمية خاصة اذ يمكن رؤيته خصوصا من كندا واميركا الشمالية».
وفي لوس انجلوس حجب القمر 45% من الشمس قرابة الساعة 22،30 بتوقيت غرينتش (الساعة 15،30 بالتوقيت المحلي) فتحولت الى هلال للناظرين اليها عبر نظارات شمسية خاصة. ولا يمكن رؤية كسوف الشمس بالعين المجردة وتبقى اشعة الشمس حتى عندما تكون محجوبة جزئياً خطرة جداً على العين.
ونقلت الناسا مباشرة مجريات الكسوف من مرصد غريفيث بارك الشهير في لوس انجلوس.
ومن سان فرانسيسكو الى شمال اوكلاهوما حجب القمر 50% من الشمس.
اما في سهول شمال كندا والجزء الاكبر من الاسكا وشمال غرب المحيط الهادئ فقد تمكن الكسان من رؤية الشمس محجوبة بنسبة 60% مع مرور القمر.
وهذا الكسوف الجزئي الثاني للشمس الذي تشهده الولايات المتحدة هذه السنة بعد ظاهرة اولى في 29 نيسان (ابريل).
وفي المناطق التي ستغيب فيها الشمس قبل نهاية الكسوف الجزئي، تسجل ظاهرة جوية نادرة تعرف بالشعاع الاخضر اي تتحول قمة قرص الشمس الى نقطة خضراء لفترة وجيزة قبل ان تغيب الشمس وراء خط الافق. ويمكن ان يسجل كذلك ايضاً على صعيد القمر.
ولم يتمكن سكان ساحل الولايات المتحدة الشرقي ولا سكان اوروبا من رؤية الظاهرة لان الليل كان قد حل فيها مع انطلاقها.
اما كسوف الشمس الجزئي المقبل فلن يتمكن سكان اميركا الشمالية من رؤيته بل سكان اوروبا وايسلندا وافريقيا واسيا وسيحصل في 20 اذار (مارس) 2015.
اما موعد الولايات المتحدة المقبل مع كسوف جزئي الشمس فسيكون في 26 شباط (فبراير) 2017. وفي 21 آب (اغسطس) 2017 سيحصل كسوف كامل للشمس.

أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق