سينما

الاماراتي «من ألف إلى باء» يفتتح مهرجان أبوظبي السينمائي الثامن

يختتم المهرجان بفيلم الرسوم المتحركة «بيغ هيرو» من انتاج استديوهات ديزني

يفتتح فيلم إماراتي للمرة الاولى مهرجان أبوظبي السينمائي الذي تنطلق دورته الثامنة مساء اليوم الخميس، في مسعى من المنظمين لابراز السينما المحلية في هذا البلد الخليجي الذي ينظم سنويا مهرجانين هما من الاكبر في المنطقة.

ويعرض فيلم «من ألف إلى باء» للمخرج الإماراتي علي مصطفى مساء اليوم في افتتاح فعاليات المهرجان التي تختتم بفيلم الرسوم المتحركة «بيغ هيرو» من انتاج استديوهات ديزني في نهاية الشهر.
ويقدم المهرجان الذي يمتد على ثمانية ايام، 197 فيلماً من 61 بلداً تتوزع على عدد من المسابقات، تتصدرها المسابقة الدولية فضلاً عن مسابقة «آفاق جديدة» التي تركز على أعمال الشباب ومسابقة الأفلام الوثائقية الدولية.
وتقدم في اطار المسابقة الرسمية 12 فيلماً بينها خمسة أعمال عربية جديدة من مصر والمغرب وموريتانيا ولبنان والعراق.
فمن مصر يشارك فيلم ابرهيم البطوط «القط» حول رجل عصابات مصري ومن المغرب يعرض فيلم «حمى» لهشام عيوش والذي تدور أحداثه في فرنسا وتتناول عائلة من أصول مغربية.
ومن لبنان يقدم غسان سلهب في «الوادي» عملاً سبق حصوله على جائزة في مهرجان تورنتو الأخير، ومن العراق يقدم شوكت امين كوركي فيلم «ذاكرة منقوشة على حجر».
كذلك يتضمن المهرجان فيلم الموريتاني عبد الرحمن سيساكو، «تمبكتو» فضلاً عن افلام أخرى من ايران واليابان والصين والولايات المتحدة وفرنسا وغيرها.
ومن بين الأعمال المشاركة في المسابقة، فيلم أميركي بعنوان «99 هومز» وهو من إنتاج إماراتي أخرجه الإيراني رامين بحراني حول مشكلة العجز عن سداد الديون لعدد من العائلات الأميركية التي استدانت لشراء منازلها.
ويلاحظ أن معظم الأفلام الأجنبية المشاركة في المسابقة سبق وحظيت بجوائز في مهرجانات عالمية مثل «ليفياتان» الروسي أو «فحم أسود، ثلج رقيق» الصيني و«فرصة ثانية» الدنماركي للمخرجة سوزان بير.

آفاق جديدة
أما مسابقة «آفاق جديدة» والتي تبرز عادة أسماء جديدة فتقدم عروضاً اولى لأربعة افلام روائية عربية هي «ذيب» للمخرج الأردني ناجي أبو نوار الذي حاز جائزة أفضل مخرج في البندقية في تظاهرة «أوريزنتي». وستمنح مجلة «فراييتي» هذا المخرج جائزة «مخرج العام في الشرق الأوسط»، خلال المهرجان.
ويقدم في مسابقة «آفاق» ايضاً فيلم الجزائري الياس سالم «الوهراني» وفيلم «صمت الراعي» للعراقي رعد مشتت فضلاً عن الفيلم الاماراتي الذي يفتتح المهرجان.
وسبق لجميع هذه الأفلام العربية المشاركة في المسابقة الحصول على مساعدة من «سند» التي يمنحها مهرجان أبوظبي.

17 فيلماً وثائقياً
الفيلم الوثائقي الذي بات يحتل مكانة مهمة في المشهد السينمائي العربي نظرا للمواضيع التي يطرحها والقضايا التي يعالجها، تضم مسابقته في أبوظبي هذا العام 17 فيلماً بينها سبعة أعمال عربية من الإمارات ومصر وسوريا والعراق والمغرب.
ويعتبر فيلم المصرية نادين صليب «أم غايب» من الأفلام الوثائقية المنتظرة وكذلك فيلم «صوت البحر» للإماراتية نجوم الغانم حول أغاني الصيادين وحياتهم في إحدى مناطق الإمارات.
أما الفيلم السوري «العودة إلى حمص» الذي يقدم في إطار هذه المسابقة فقد حصل على جائزة في مهرجان ساندانس السينمائي.

 

يكرم المهرجان المخرج الجزائري- الفرنسي رشيد بوشارب
عبر تقديم عروض لثلاثة من أفلامه

 

في هذه المسابقة أيضاً يقدم المخرج والمنتج العراقي سمير المقيم في سويسرا عمله «الأوديسة العراقية» وهو ثلاثي الأبعاد يروي سيرة عائلة المخرج عبر نصف قرن من الهجرات المتعاقبة.
من ناحيتها وثقت ياسمين فضة لحياة مجموعة من النساء السوريات اللاجئات الى الأردن في «ملكات سوريا».
ويترأس الهندي عرفان خان لجنة تحكيم الروائي الطويل ويشارك في عضويتها الممثل الفلسطيني علي سليمان والكاتب الجزائري واسيني الأعرج والمخرجة الأسترالية كايت شورتلاند.
وتترأس المنتجة الفرنسية كريستين ديسار لجنة تحكيم آفاق والمخرجة الاميركية كريستينا فوروس لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الوثائقية.
ويضم المهرجان عددا من التظاهرات الأخرى بينها مسابقة الفيلم القصير ومسابقة «أفلام من الإمارات» التي يشارك فيها 39 فيلماً إضافة إلى تظاهرة خاصة تقدم أعمال مخرجين عرب من المهاجرين.
وتعرض ندوة خاصة تجارب المخرجين من اصول عربية في المهجر وأعمالهم ودورهم.
ويكرم المهرجان المخرج الجزائري- الفرنسي رشيد بوشارب عبر تقديم عروض لثلاثة من أفلامه.
وتتضمن فعاليات المهرجان عددا من الحوارات حول الأفلام تفتتح بحوار مع رشيد بوشارب وتشمل دروساً في السينما يقدمها المخرجون المشاركون.

أ ف ب

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق