ارقام الأسبوع

الدولار يسجل مستويات مرتفعة جديدة أمام اليورو والين

لامس الدولار مستوى مرتفعاً جديداً في أربع سنوات مقابل سلة عملات وبلغ أعلى ذروة في ست سنوات أمام الين يوم الاثنين مستفيداً من بيانات تظهر نمواً أكبر للاقتصاد الأميركي في الربع الثاني من العام.

وارتفعت العملة إلى أعلى مستوى في عامين مقابل اليورو مدعومة بتفاوت توقعات السوق بالنسبة الى السياسة النقدية الأميركية والأوروبية.
وصعدت العملة الأميركية إلى أعلى سعر في 13 شهراً أمام الدولار النيوزيلندي بعد أن أظهرت بيانات من بنك الاحتياطي النيوزيلندي أن البنك المركزي تدخل الشهر الماضي لتسريع تراجع العملة.
وتحول انتباه السوق الآسيوية إلى هونغ كونغ حيث تحدى متظاهرون يطالبون بالديمقراطية إطلاق الغاز المسيل للدموع ومحاولات الشرطة لتفريقهم بالعصي في قلب المدينة التي تعد مركزاً مالياً رئيسياً.
وقالت الهيئة المضطلعة بمهام البنك المركزي في المدينة إن دولار هونغ كونغ مستقر بعد أن دفعه الوضع المتوتر في وقت سابق إلى أدنى مستوى في ستة أشهر في أكبر انخفاض له في يوم واحد هذا العام.
وارتفع دولار هونغ كونغ المربوط بنظيره الأميركي حوالي 0،1 بالمئة في أحدث سعر له إلى 7،7623 مقابل العملة الأميركية.
وقال ماساشي موراتا كبير محللي سوق الصرف لدى براون براذرز هاريمان في طوكيو «وضع هونغ كونغ ليس عاملاً كبيراً بالنسبة الى العملات الرئيسية حالياً لكنه قد يكون بالنسبة الى عملات الاقتصادات الناشئة مما يعني أنه سيقود على الأرجح إلى مزيد من الارتفاع للدولار».
ونزل دولار نيوزيلندا إلى أدنى مستوى في 13 شهراً قرب 0،7708 دولار أميركي وانخفض في أحدث معاملة حوالي 1،4 بالمئة إلى 0،7764 دولار بعد أن أظهرت البيانات قيام البنك المركزي ببيع العملة في السوق المفتوحة الشهر الماضي لتسريع انخفاضها عن مرتفعات تاريخية.
وساعد ذلك في انخفاض الدولار الأسترالي إلى 0،8682 دولار أميركي مسجلاً أضعف سعر له في حوالي ثمانية أشهر ومقترباً من منخفض يناير كانون الثاني (يناير) 0،8660 دولار. وتراجع الدولار الأسترالي في أحدث سعر 0،6 بالمئة إلى 0،8708 دولار أميركي.
وابتهج المراهون على صعود الدولار بتقرير يوم الجمعة من وزارة التجارة الأميركية الذي رفع تقديرات الناتج المحلي الإجمالي ليظهر نمو الاقتصاد 4،6 بالمئة على أساس سنوي وهو أسرع معدل بعامين ونصف.
وارتفع الدولار نحو 0،3 بالمئة إلى 10،.75 ين في أقوى سعر منذ آب (أغسطس) 2008.
وارتفع مؤشر الدولار الذي يقيس قوة العملة أمام سلة من العملات الرئيسية المنافسة إلى 85.737. وصعد المؤشر في أحدث قراءة له حوالي 0.2 بالمئة إلى 85.765.
وارتفع مؤشر الدولار للأسبوع الحادي عشر على التوالي في أطول موجة مكاسب له منذ تعويمه عام 1971.
وتراجع اليورو نحو 0،1 بالمئة إلى 1،2670 دولار بعد أن لامس في وقت سابق أقل سعر في عامين عندما بلغ 1.26،4 دولار ومازالت العملة الأوروبية تتعرض لضغوط قبيل بيانات لمنطقة اليورو هذا الأسبوع واجتماع للبنك المركزي.
ويجتمع البنك المركزي الأوروبي يوم الخميس لكن ليس من المتوقع أن يأخذ أي خطوات بعد أن فاجأ الأسواق بإجراءات للتيسير النقدي في اجتماعه الأخير تضمنت تقليص سعر الفائدة.

رويترز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق