حواررئيسي

ناجي غاريوس: لماذا اعطاء انتخابات الرئيس كل هذه الاهمية؟

التطورات الاخيرة على الساحة المحلية والاقليمية كانت موضوع جولة افق اجراها «الاسبوع العربي» الالكتروني مع النائب ناجي غاريوس عضو التيار الوطني الحر.
ما هي الحدود التي يمكن للدولة اللبنانية ان تصل اليها في تحرير العسكريين المخطوفين لدى داعش وجبهة النصرة؟
في ما يتعلق بالمفاوضات او التبادل فان موقف التيار الوطني الحر هو ان دولة تتمتع بحكومة لا تتفاوض مع ارهابيين لان هؤلاء لا يتمتعون بأي مصداقية. اذا كان هناك تفاوض فيجب ان يتم عبر وسطاء يكونون اما دولاً او مجموعات معروفة بحيث يمكن للدولة ان تفاوض من موقع قوة. الحكومة اللبنانية يجب ان تكون صادقة مع نفسها وتتصرف بوضوح في ما يتلعق بهؤلاء العسكريين. الجيش هو سند الدولة واي تصرف عدائي ضده هو عداء لكل الشعب اللبناني. لا يوجد اي دولة في العالم تعرض جيشها للخطر. نحن نحاول ان نحذر مجموعات نيابية موقفها ليس واضحاً لا بل عدائي ضد الجيش، ولذلك نحن وصلنا الى ما نحن عليه في عرسال وغيرها. فقبل ايام قتل جندي في طرابلس، وكل ذلك يظهر بوضوح عدم تضامن بعض اللبنانيين مع الجيش وعدم احترامهم للتفاهم الوطني. نحن لا نقبل بمفاوضات لا نكون فيها بموقع القوة. ان المفاوضات تتطلب الحزم في مواقف الدولة اللبنانية وفق المعطيات المتوفرة على الارض والاوراق التي تحملها. لم نكف عن التحذير منذ ثلاث سنوات (مع حوادث البداوي وعبرا وعرسال) من ان هناك مخططاً يستهدف الجيش. فبعد كل هذا اليس من صحوة ضمير واتخاذ موقف واضح وحاسم…

داعش وحزب الله
ما رأيك بالمبدأ الذي يقول ان داعش هو موازن لحزب الله؟

انه غير منطقي بكل بساطة.
ما رأيك بالتحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ضد داعش والنصرة؟
ان الضربات ضد العراق وسوريا ليست حرباً ضد داعش والنصرة. انه اعتداء. لقد اعتمدوا حجة خاطئة ليضربوا. فالولايات المتحدة لم تتحرك الا عندما وصل داعش الى ابواب اربيل وادركوا ان مصالحهم باتت مهددة. فهم الذين خلقوا داعش والنصرة. هاتان المنظمتان لم تجتاحا العراق وسوريا لانهما كانتا خلايا نائمة استيقظت عندما اريد لها ذلك. يتم تدريبهم منذ عشر سنوات او اكثر. كيف تفسرين ان هؤلاء الناس تعلموا كيف يستخدمون الآليات والسلاح وقراءة الخرائط العسكرية وتشغيل آبار الغاز والبترول في وقت قصير؟ ان الولايات المتحدة انشأت هذا التحالف لكي لا يقال انها تعمل منفردة. فالضربات ضد سوريا يمكن وصفها بأنها نوع من الانذار الى بشار الاسد وهذا الاخير يمكنه ان يستفيد من ذلك للقول انه لا يقاتل شعبه بل يقاتل داعش، العدو الذي تحاربه الولايات المتحدة ايضاً. ان الضربات ضد سوريا والعراق لها هدف واحد وهو محو اثار التاريخ والحضارة القديمة لهذين البلدين ارضاء لاسرائيل وفق المبدأ القائل: «من ليس له تاريخ ليس له مستقبل».

الانتخابات
ماذا عن الانتخابات التشريعية والانتخابات الرئاسية؟

يجب عدم الخلط بين الاثنين. فالحكومة دعت الى انتخابات نيابية في 16 تشرين الثاني (نوفمبر) المقبل وبناء على ذلك قدمنا ترشيحاتنا في هذه المهلة. ونحن نأمل استشارة الشعب اللبناني شرط الا يدعون بان الوضع الامني لا يسمح بهذه الانتخابات، ان 90 بالمئة من لبنان وضعها مستقر. هناك دول مجاورة وفي وضع اسوأ بكثير جرت فيها انتخابات. اما انتخابات الرئاسة فاصبحت تافهة. فلماذا اعطاؤها كل هذه الاهمية في وقت لم يعد الرئيس يملك سلطات. ويجب التعويض عن نقص الصلاحيات بانتخاب رئيس قوي مواقفه واضحة ويرأس كتلة نيابية مهمة.
وماذا عن اللاجئين السوريين؟
انهم ليسوا لاجئين بل نازحون من سوريا الى لبنان. ويوم تنطبق عليهم صفة اللاجئين تصبح مشكلتهم لدى الامم المتحدة ونواجه عندها مشكلة اضافية الى جانب مشكلة اللاجئين الفلسطينيين.

ج. س

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق