الأسبوع الثقافي

يوم اللغة الاوروبية في لبنان

في يوم السبت الموافق 27 ايلول (سبتمبر) الجاري، سيقوم تجمع المراكز الثقافية الأوروبية في لبنان (يونيك)، بالاشتراك مع سوق الطيب، ومكتبة أنطوان، ودار قنبز للنشر المتخصصة باللغة العربية، بالاحتفال بيوم اللغة الأوروبية في لبنان، من خلال عدد من الفعاليات اللغوية وألعاب الأطفال، في أسواق بيروت.

سيركز البرنامج على التنوع اللغوي والثقافي في أوروبا. وستتاح للأطفال الفرصة ليلعبوا ويبدعوا ويتعلموا من خلال اللغات الإنكليزية الفرنسية الألمانية الرومانية الإيطالية الإسبانية والعربية.
ستبدأ أنشطة البرنامج في الساعة 10 صباحاً تليها جلسة لقراءة القصص بدءاً من الساعة 12:00 في مكتبة أنطوان (أسواق بيروت). كما سيتم تقديم بعض أنواع الأطعمة التقليدية.
ويذكر انه بمبادرة قام بها المجلس الأوروبي في ستراسبورغ، يتم الاحتفال بيوم اللغات الأوروبية منذ العام 2001 في 26 ايلول (سبتمبر). وفي جميع أنحاء أوروبا، 800 مليون أوروبي ممثلون في 47 من الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي يتم تشجيعهم لتعلم المزيد من اللغات، في أي عمر كان، في المدرسة أو خارجها.
وانطلاقاً من القناعة بأن التنوع اللغوي أداة لتحقيق مزيد من التفاهم بين الثقافات وعنصر أساسي في التراث الثقافي الغني للقارة الأوروبية، فإن (يونيك) تشجع وتدعم تدريس اللغات الأجنبية في لبنان.
في إطار هذا اليوم في أوروبا، يتم تنظيم مجموعة من الفعاليات في مختلف أنحاء القارة: مابين أنشطة وبرامج  للأطفال، برامج  إذاعية  وتلفزيونية، دروس لغوية، بالإضافة إلى مؤتمرات.
تهدف (يونيك) إلى إقامة شراكات وشبكات بين المؤسسات الثقافية الأوروبية في أي من البلدان التي تتواجد فيها. وتسعى هذه الشبكة في لبنان إلى تحسين وتنسيق الأنشطة بهدف التفاهم المتبادل.

وفيما يلي برنامج من الأنشطة الموجهة للأطفال:
– رقصات  رومانية تقليدية، يقدمها  المعهد الثقافي الروماني.
– أنشطة تفاعلية للأطفال  TPR يقدمها  المجلس الثقافي البريطاني.
– لعبة «من هو» يقدمها معهد ثربانتس اسبانيا.
– باللغة الفرنسية رشة عمل للكتابة  يقدمها المعهد الفرنسي.
– مسابقة للأطفال يقدمها معهد غوتة في لبنان.  
– قراءات قصصية باللغتين الإيطالية والعربية يقدمها المعهد الثقافي الإيطالي
– «مطاردة الحروف» باللغة العربية، تقدمها دار قنبز.
– كما سيكون هناك قراءات قصصية في لغات عدة ستقام في مكتبة أنطوان في ذلك اليوم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق