الاقتصادمفكرة الأسبوع

جسر جديد يربط البحرين بالسعودية بكلفة 5 مليارات دولار

أعلن وزير النقل البحريني كمال بن أحمد عن مشروع بناء جسر بين بلده والسعودية، موضحاً أن تفاصيله ستبحث في اجتماع مشترك الشهر المقبل. وحدد الوزير كلفة المشروع في «خمسة مليارات دولار». وأوضح أن فرقا من البلدين مازالت تدرس مسائل تقنية أخرى بعد الانتهاء من تحديد مسار الجسر، لا سيما كيفية إدماج القطاع الخاص في المشروع.

اذاً جسر ثانٍ سيربط البحرين بالسعودية وسيكون كما قال وزير النقل البحريني، «جزءاً من شبكة القطار» التي تربط بين دول مجلس التعاون الخليجي.
وأكد الوزير كمال بن أحمد، الذي كان يتكلم على هامش مؤتمر اقتصادي ينظمه المعهد الدولي للدراسات الإستراتيجية في المنامة، أن تفاصيل المشروع ستبحث في اجتماع مشترك الشهر المقبل.
واضاف: «لقد انتهينا تقريباً من تحديد مسارات الجسر».
وبحسب الوزير، فإن فرقاً من البلدين ما زالت تدرس مسائل تقنية أخرى «بما في ذلك التمويل»، لا سيما كيفية إدماج القطاع الخاص في المشروع.
إلا أن بن أحمد أفاد بأنه لم يتم تحديد أي موعد للبدء بتنفيذ المشروع، مكتفياً بالقول «علينا أن نبدأ بالعمل قريباً».
والبحرين التي تضم جزيرة أساسية ومجموعة من الجزر الأصغر، مرتبطة بالسعودية منذ العام 1986 من خلال جسر الملك فهد البالغ طوله 25 كيلومتراً.
ويستخدم الملايين هذا الجسر سنوياً للتنقل بين البحرين والسعودية.
وأقر مجلس التعاون الخليجي مشروع القطار المشترك في 2004 ويفترض أن ينفذ في حدود العام 2017، إلا أن تقدم المشروع يبدو بطيئاً.
ويفترض أن تمتد الشبكة الخليجية على طول ألفي كيلومتر وتبلغ كلفتها 20 مليار دولار.

أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق