متفرقاتمن هنا وهناك

كيف اصبحت النساء اكثر اهتماما بكأس العالم؟!

لطالما كانت لعبة كرة القدم لعبة ذكورية، غير أن أكاديميين أميركيين أكدوا مؤخراً أن وسائل الإعلام الاجتماعي، من فايسبوك وتويتر، ساهمت في أن تصبح هذه اللعبة محط أنظار النساء كذلك.

وتظهر بيانات فايسبوك أن مستخدمات وسائل التواصل الاجتماعي والمهتمات بكرة القدم يتحدثن في أغلب الوقت حول فرق لا تعتبر قوية جداً في كأس العالم، كإيران، وكوستاريكا، وكولومبيا، إذ شكلت نسبة النساء المشاركات في الحديث عن هذه المنتخبات 40 في المائة.
تقول ستايسي توريز، طالبة علم اجتماع في جامعة نيويورك: «وسائل التواصل الاجتماعي رفعت نسبة الاهتمام بكأس العالم، لأنها منحت النساء على وجه الخصوص منصات إضافية لمتابعة الرياضة التي لم تكن بالضرورة متاحة لهن في السابق».
فعلى سبيل المثال، أظهرت الإحصاءات أن فوز كوستاريكا على إيطاليا بنتيجة 1-0 كان موضوعاً حامياً للنقاش، فـ 44 في المائة من المشاركين في هذا النقاش كن من النساء، بينما حاز حارس مرمى كولومبيا، ديفيد أوسبينا، على اهتمام السيدات بنسبة مشاركة منهن وصلت إلى 61 في المائة.
من جهته، قال متحدث باسم فايسبوك إن نسبة المشاركة النسائية بدت واضحة وقوية في مباريات المكسيك، وكانت أكثر الكلمات استخداماً في تلك المشاركات اسم «تشيتشاريتو»، وهو لقب اللاعب خافيير هرنانديز، الذي سجل هدفاً في مرمى بلاده أمام كرواتيا.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق