حواررئيسي

صلاح حنين: المجلس حالياً هيئة انتخابية ولا يمكنه تعديل الدستور

وجه «الاسبوع العربي» الالكتروني ثلاثة اسئلة الى النائب السابق صلاح حنين حول اقتراح العماد ميشال عون الاخير بانتخاب رئيس الجمهورية من قبل الشعب وعلى مرحلتين فاجاب عليها:
ما رأيك بالطرح الذي قدمه النائب ميشال عون حول انتخابات رئاسية على مرحلتين؟
لا يمكن اليوم تصور ان تجري انتخابات رئاسة الجمهورية من قبل الشعب لسبب بسيط وهو ان المجلس النيابي يعتبر حالياً وفق الروزنامة الدستورية هيئة انتخابية وليست تشريعية. هذا دون ان نتكلم عن ضرورة تطبيق المادة 95 من الدستور حول الغاء الطائفية التي تتطلب الكثير من الوقت.
قضية عمل الحكومة في فترة الفراغ الرئاسي تطرح ايضاً آليات دستورية
كل الافكار التي طرحت حول هذا الموضوع جاءت وكأن الدستور لم يلحظ هذا الامر. والحقيقة ان النصوص الدستورية واضحة في هذا المجال. فمجلس الوزراء يجتمع وكأن الرئيس لا يزال في موقعه. وتوقيع رئيس الدولة يستبدل بتواقيع نصف الوزراء زائداً واحداً اذا كان الموضوع عادياً، وبالثلثين بالنسبة الى القرارات ذات الصفة المهمة.
هذا التقويم يتفاعل والانتخابات التشريعية تلوح في الافق…
مع الاعتبار ان قرار التمديد للمجلس النيابي غير شرعي وغير دستوري فاني ادعو الحكومة الى المبادرة باسرع وقت ممكن للاعداد لكل ما يتعلق بالانتخابات التشريعية المقبلة. لقد حان الوقت للتوقف عن ربط كل الاستحقاقات الانتخابية بعضها ببعض لان النتائج عندها لن تتوصل الى تحقيق اي استحقاق.

جوليان ابي رميا

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق