دولياترئيسيعالم

تتويج فيليب السادس ملكاً لإسبانيا

أعتلى الملك فيليب السادس عرش اسبانيا بعد أن أعلنه البرلمان ملكاً للبلاد. وكان فيليب قد تسلم الوشاح الملكي من والده الملك خوان كارلوس في وقت مبكر من اليوم في قصر ثارثويلا بالقرب من مدريد.

وكان يوم الاربعاء هو اليوم الأخير للملك خوان كارلوس الذي تنازل عن العرش لابنه في وقت سابق.
ويقول المراقبون إن الاحتفال كان محدوداً خاصة وأن الكثيرين في اسبانيا يواجهون صعوبات اقتصادية.
وأخذ الاحتفال شكل الاعلان أكثر منه التتويج. وهذا هو الانتقال الأول للملكية منذ استعادة الديمقراطية في اسبانيا في سبعينيات القرن الماضي.

والقى الملك الجديد البالغ من العمر 46 عاماً خطاباً أمام البرلمان تعهد فيه بالحفاظ على الدستور.
كما توجه بالشكر لوالده وقال انه يحدوه الأمل في تحقق أسبانيا مستقبلاً أعظم.
وقال «ستجدون في رأساً للدولة ذا ولاء، مستعداً أن يستمع وأن يفهم وينبه وينصح ويدافع عن المصالح العامة في جميع الأوقات».
ولم تتم دعوة رؤساء دول او أسر ملكية الى الاحتفال.

ثم استقل الملك وزوجته ليتيزيا سيارة عبر مدريد حتى القصر الملكي حيث وقفا فى شرفة القصر مع الملك خوان كارلوس لتحية المواطنين.
ويقول المراقبون ان الملك الجديد يواجه تحديات كبيرة في سبيل استعادة سمعة الملكية.
وفيليبي الذي يعتمد أسلوباً معاصراً والبعيد عن الأضواء، أكمل دراسته في الخارج كما تلقى تدريباً عسكرياً. والملك الجديد ذو الملامح الجدية رغم أن ابتسامة تعلو وجهه على الدوام، يبدو أكثر تحفظاً من والده، وكانت تجري على الدوام المقارنة بينه وبين والده.

والملك الجديد رجل أنيق طويل القامة (1،98 متر) حرص طيلة السنوات السابقة على إرساء صورة ولي عهد قريب من الشعب مع أسلوب عصري. وما ساهم في تعزيز هذه الصورة زواجه العام 2004 من الحسناء الأنيقة ليتيزيا اورتيس، وهي صحفية من عامة الشعب ومطلقة، ما شكل سابقة في تاريخ الملكية الأسبانية.
وقد ادى فيليبي السادس قسم الولاء لدستور 1978 المؤسس للديموقراطية الأسبانية، مرتدياً بزته العسكرية وحزام الحرير الأحمر العائد للقائد العام للجيوش الذي استسلمه من والده.
وللمناسبة، تم تزيين شوارع مدريد بحوالي 16 ألف زهرة ومئات الأعلام الحمراء والذهبية التي تمثل أسبانيا فيما وزع 10 آلاف علم صغير على سيارات الأجرة وحافلات النقل في المدينة.


 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق