رئيسي

السعودية تحذر من حرب اهلية في العراق لا يمكن التكهن بانعكاساتها على المنطقة

حذر وزير الخارجية السعودي الامير سعود الفيصل اليوم من حرب اهلية في العراق لا يمكن التكهن بانعكاساتها على المنطقة، مجددا اتهام الحكومة العراقية ضمنا باعتماد «اسلوب طائفي» وممارسة «الاقصاء».

قال الامير سعود في افتتاح اجتماع وزاري لمنظمة التعاون الاسلامي في جدة بغرب المملكة ان الوضع الحالي في العراق «يحمل في ثناياه نذر حرب اهلية لا يمكن التكهن باتجاهها وانعكاساتها على المنطقة».
واعتبر وزير الخارجية السعودي في كلمته ان افرازات الوضع السوري «اوجدت مناخاً ساعد على تعميم حالة الاضطراب الداخلي في العراق نتيجة الاسلوب الطائفي والاقصاء»، مستعيداً بذلك الموقف القوي الذي اعلنته المملكة الاثنين حين اتهم مجلس الوزراء السعودي رئيس الوزراء نوري المالكي باعتماد سياسة «اقصاء» بحق العرب السنة.
وشدد الامير سعود على انه نجم عن هذا الوضع «تفكيك اللحمة بين مكونات شعب العراق وفتح الطريق لكل من يضمر السوء لهذا البلد لكي يمضي قدماً في مخططات تهديد امنه واستقراره وتفتيت وحدته الوطنية وازالة انتمائه العربي».
ويسيطر مسلحون ينتمون الى تنظيم «الدولة الاسلامية في العراق والشام» الجهادي المتطرف وتنظيمات اخرى وعناصر من حزب البعث المنحل على مناطق واسعة من شمال العراق منذ اسبوع في اطار هجوم كاسح بدا في محافظة نينوى. وسيطر التنظيم خصوصاً على الموصل، كبرى مدن نينوى وثاني اكبر مدن العراق.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق