دولياترئيسي

استطلاع: 57% من الاميركيين يعتقدون ان كلينتون ستفوز في انتخابات الرئاسة 2016

أظهر استطلاع لرويترز/إبسوس نشر يوم امس ان معظم الاميركيين لديهم رأي ايجابي في وزيرة الخارجية الاميركية السابقة هيلاري كلينتون ويعتقدون انها ستفوز في انتخابات الرئاسة 2016.

واشار الاستطلاع الذي اجري عبر الانترنت الى ان 57 بالمئة من الاميركيين لديهم رأي ايجابي مقارنة مع 43 بالمئة عبروا عن رأي سلبي. وقال حوالي ربع الجمهوريين الذي شملهم الاستطلاع ان لديهم رأياً ايجابياً في كلينتون التي تنتمي للحزب الديمقراطي.
وفي حين لم تعلن كلينتون حتى الان الترشح لانتخابات الرئاسة إلا ان كثيرين من المراقبين يرون انها ستكون المرشح الاوفر حظاً إذا قررت خوض الانتخابات. وقال اكثر من نصف من شملهم الاستطلاع ان كلينتون «ستفوز على الاغلب» في انتخابات الرئاسة وقال اكثر من نصف الديمقراطيين والمستقلين انهم سيدلون باصواتهم لها في الانتخابات التمهيدية للحزب مقارنة مع 10 بالمئة فقط قالوا انه سيعطون اصواتهم لنائب الرئيس جو بايدن.
وتعرض سجل كلينتون للسياسة الخارجية لانتقادات في الاسابيع القليلة الماضية بعد تشكيل لجنة في مجلس النواب الاميركي للتحقيق في الهجمات التي وقعت في 2012 في مدينة بنغازي الليبية والتي قتل فيها سفير الولايات المتحدة وثلاثة اميركيين اخرين.
ودافعت كلينتون يوم الاربعاء عن ادائها كوزيرة للخارجية على مدى السنوات الاربع لفترة الرئاسة الاولى للرئيس باراك اوباما. وقلل زوجها الرئيس الاسبق بيل كلينتون من شأن تساؤلات في ما يتعلق بصحة سيدة اميركا الاولى السابقة التي تبلغ من العمر 66 عاماً مؤكداً انها بصحة جيدة.
وتقول كلينتون انها لن تتخذ قراراً بشأن الترشح للرئاسة قبل انتخابات التجديد النصفي للكونغرس التي ستجرى في تشرين الثاني (نوفمبر) المقبل. ويعتبر 56 بالمئة من الاميركيين كلينتون زعيمة مؤثرة وقال 62 بالمئة انها تعرف كيف تتواصل مع الناخبين.
وبعد اكثر من 20 عاماً من العمل العام تتمتع كلينتون ايضاً بمستويات مرتفعة جداً من الشهرة. وقال 96 بالمئة من جميع الاشخاص الذين شملهم الاستطلاع انهم يعرفونها.
وشمل الاستطلاع الذي أجرته إبسوس 1518 من الاميركيين البالغين في الفترة من 11 إلى 15 ايار (مايو).

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق