اخبار النجوم

مهرجان Summer Misk موعد مع نجوم الموسيقى الغجرية والسّلسا والجاز اللّاتيني

ها قد أطلّ مهرجان Summer Misk في عامه الافتتاحي بأمسياته الثّلاث ليتوّج فصل الصّيف بعروضه السّاحرة. وبما أنّ إحدى الرّكائز التي تقوم عليها فلسفة بيت مسك تقضي بتجسيد شغف لبنان بالفنون والثّقافة، فقد تمّ إطلاق Summer Misk ليكون بادرة نابعة من القلب.

بعد سلسلة من المشاريع المشتركة النّاجحة في الأعوام السّابقة، تنظم هذه السّنة بيت مسك بالتّعاون مع البنك اللّبناني – الفرنسيّ مهرجان  Summer Misk في قلب منطقة المتن النّابضة بالحياة. ولا شكّ أنّ هذا الحدث سيصبح من بين أبرز الفعاليات المرتقبة في فترة الصّيف في لبنان. فهذا العام حافل بنجوم عالميّين مميّزين سيقدّمون عروضاً ترفيهيّة فريدة: مايسترو الموسيقى الغجريّة غوران بريغوفيك Goran Bregovic، وسيّد موسيقى السّلسا والجاز اللّاتيني يوري بوينافينتورا Yuri Buenaventura. كما يعد مهرجان Summer Misk عشّاق الموسيقى بمفاجأة فنيّة ضخمة، إذ سيتمّ الإعلان لاحقاً عن اسم النّجم العالميّ الذي سيُلهب أجواء بيت مسك في 11 تمّوز (يوليو).
زوّار بيت مسك على موعد مع تجربة متكاملة واستثنائيّة تبدأ منذ فترة بعد الظّهر طوال أيّام المهرجان إذ يمكنهم اكتشاف محطّات لمطابخ متنوّعة تقدّم للذوّاقة مجموعة غنيّة ومختلفة من الأطعمة المتخصّصة، بالإضافة إلى أجواء  Sunset Barالممتعة حيث تحلو الجلسات مع المناظر البانوراميّة الخلّابة. ولا تكتمل الأمسية سوى مع موسيقى الـ «دي جاي» والعروض المباشرة التي تُقام كلّ ليلة مع DJette، وكالين شدياق CalineChidiac، والدّي جاي ماس DJ Mass، من فيرجن راديو لبنان.


برنامج Summer Misk
10
تمّوز (يوليو)
يوري بوينافينتورا Yuri Buenaventura

يوري بوينافينتورا، سيّد السّالسا الكولومبيّة وموسيقى السّلسا والجاز اللّاتيني والعالمي ، هو من ألمع المواهب الفنيّة في أميركا الجنوبية. ولأنّ هذا الفنان المبدع يفخر بجذوره، اختار مسقط رأسه بوينافينتورا لكي يصبح اسمه الفنيّ. وقد حقّق يوري شهرته بفضل إعادة لأغنية  “Ne me quitte pas” في عام 1996، ومنذ ذلك الحين وهو يُلهب قلوب عشّاق السالسا في جميع أنحاء العالم. وقد سحر يوري مُحبّي الموسيقى في كلّ مكان بنغمات شموليّة يصعب نسيانها، فهي تتراوح بين السّوينغ وبيغ باند في Guajiro del Monte، وصولاً إلى الإيقاعات المؤثّرة والمحرّكة للمشاعر في DondeEstas.
صوته المميّز يجمع بشغف بين الموسيقى العصريّة والإيقاعات اللاتينية الرّائعة، إيقاعات لا يسعنا سوى التّمايل على أنغامها. 
طوال عشرين عاماً، حافظ يوري على أصالة فنّه، فموسيقاه ما زالت متأثّرة بشدّة بالإيقاع الأفريقيّ الكاريبي. وبفضل ألبومه الجديد “Historia de un amor” الذي يشكّل بحدّ ذاته تحفة فنيّة، توّج يوري مسيرته العريقة في الشّاعريّة والموسيقى.

12 تمّوز (يوليو)
غوران بريغوفيك Goran Bregovic

مايسترو الموسيقى الغجريّة، غوران بريغوفيك، عبقريّ الموسيقى البلقانيّة، يعتبر نفسه مجرد ملحّن معاصر. فلماذا إذاً تختلف موسيقاه المعاصرة عن موسيقى المؤلّفين المعاصرين الآخرين؟
يشته
ر غوران بالموسيقى التي تعشقها الرّوح ويحتضنها الجسد بعشق معبّراً عن رغبته الملحّة في الرّقص، فقد ترك بصمته المميّزة في عالم الموسيقى من خلال الموسيقى التّصويرية للأفلام السّينمائيّة. فبعد “Times of the Gypsies” كان لغوران مطلق الحرية في تأليف الموسيقى التّصويرية بنسختها الأصليّة لـ «Arizona Dream”. وقد كانت الموسيقى متناغمة تمامًا مع الفيلم، فجاءت شاعريّة، ومبتكرة، لترتقي بالفيلم بشكل يفوق التّصوّر. كلفه باتريس شيرو Patrice Chereau،بتأليف موسيقى فيلم  “La Reine Margot” الفائز بجائزة السّعفة الذّهبية في مهرجان كان السّينمائي في عام 1994. فأبدع غوران بتأليف قطعة موسيقيّة مطعّمة بروح الرّوك. ومنذ ذاك الحين تفرّغ لعزف موسيقاه الخاصة، وبذلك استهلّ مسيرته الفنيّة الثّانية.
يشتهر غوران حالياً بتأليف الموسيقى والعزف على الغيتار، فعشقه لموسيقى الرّوك أند رول يظهر في مؤلّفاته الموسيقيّة التي تجسّد مزيجاً رائعاً بين الموسيقى التّقليدية والحديثة.
ويذكر اخيراً انه سيسبق كلّ حفل موسيقيّ ويليه عروض لمجموعة من الدي جاي الموهوبين:
Djette في 10 تمّوز (يوليو).
دي جاي ماس في 11 تمّوز(يوليو). 
كالين شدياق في 12 تمّوز (يوليو). 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق