سينما

مارسيلو ماستروياني وصوفيا لورين يلهبان كان 2014

يودع مهرجان كان هذه السنة رئيسه التاريخي جيل جاكوب، ويستحضر ذكرى الممثل الراحل العظيم الإيطالي مارسيلو ماستروياني، في حين يستضيف النجمة الأسطورة صوفيا لورين لتشرف بحضورها قسم «الكلاسيكيات».


وداعا جيل جاكوب
اختارت إدارة المهرجان هذه السنة أن يشارك رسمياً 25 سينمائياً من مختلف الآفاق داخل وخارج المسابقة. وتودع «كان» جيل جاكوب (83 عاماً) الذي قضى ربع قرن على رأس المهرجان، فيترك مكانه حال انتهاء هذه النسخة لبيار لسكور المدير العام السابق لـ «كانال+». وقال جيل جاكوب «مهنة اختيار الأفلام مهنة شيقة مارستها خلال 28 عاماً لكن مهمتي لاحقاً صارت مختلفة لأن وظيفة الرئيس تختلف عن وظيفة المدير الفني لذا ليس لدي الوقت الكثير لمشاهدة الأفلام في كان وهذه متعة سأشارككم فيها الآن».
بيار لسكور صحافي سابق أصبح من كبار المسؤولين في القطاع السمعي البصري. وهو شغوف بالسينما وبموسيقى الروك وشارك حياة الممثلة الفرنسية الشهيرة كاترين دونوف. وينتخب رئيس مهرجان كان من قبل مجلس إداري يشمل أشخاصاً من عالم السينما وممثلين عن السلطات الفرنسية التي تمول التظاهرة.


الثنائي التاريخي
ويستقبل مهرجان كان 2014 إحدى أجمل النساء وأسطورة التمثيل في إيطاليا وفي العالم، صوفيا لورين، التي تحل ضيفة شرف على قسم «كلاسيكيات كان 2014».
وفتنت صوفيا لورين أجيالاً من عشاق السينما بجمالها الساحر وصدرها المثير، ولم تفقد خصالها المغرية وهي اليوم في الثمانين من عمرها. ويخصص القسم لعرض أفلام رسخت في تاريخ الفن السابع على غرار هذا العام «زفاف على الطريقة الإيطالية» (1964) للإيطالي فيتوريو دا سيكا والذي تظهر فيه صوفيا لورين إلى جانب نجم آخر الممثل الراحل مارسيلو ماستروياني.
وتقاسم لورين وماستروياني بطولة العديد من الأفلام الشهيرة. وصمم مهرجان كان 2014 ملصق هذه النسخة بحجم الحنين إلى ذلك العهد الذهبي، فاختار لها صورة لمارسيلو ماستروياني في أحد أروع أدواره في فيلم «ثمانية ونصف» (قدم في كان 1963) لفيديريكو فيليني. وماستروياني من الممثلين النادرين الذين فازوا مرتين بجائزة التمثيل للرجال في كان. ويظهر في المعلقة بنظرة ثاقبة ولعوبة عبر نظارات سوداء، وتقمص في «ثمانية ونصف» دور مخرج سينمائي مصاب بالإحباط وفريسة لشكوكه وأحلامه.
أراد المنظمون عبر هذا الملصق «الاحتفال بسينما منفتحة وحرة عبر إحدى وجوهها الأكثر توهجاً». ويستضيف المهرجان الممثلة المرموقة كيارى ماستروياني ابنة مارسيلو ماستروياني وكاترين دونوف، وعبرت كيارى عن إعجابها بالملصق وعن فرحها وفخرها بتكريم والدها.

أ ف ب
 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق