دولياتعالم

روسيا تستعرض قوتها العسكرية في الساحة الحمراء في ذكرى النصر على ألمانيا 1945

تستعرض روسيا قوتها العسكرية في الساحة الحمراء في موسكو ضمن احتفالات بدأت صباح  اليوم  الجمعة في ذكرى النصر على ألمانيا في 1945، ويشارك حوالي 11 ألف جندي في العرض العسكري الروسي الذي يشارك فيه الرئيس فلاديمير بوتين ورئيس حكومته ديمتري ميدفيديف. فيما حذر رئيس الحكومة الأوكراني ارسيني ياتسينبوك من «استفزازات» خلال تلك المراسم.

بدأ العرض باستعراض وزير الدفاع سيرغي شويغو للقوات المحتشدة في الساحة الحمراء على وقع موسيقى الفرقة العسكرية. ووفق وسائل إعلام روسية فإن بوتين قد يزور شبه جزيرة القرم للمرة الأولى منذ انضمامها إلى روسيا في آذار (مارس) للمشاركة في العرض العسكري في مدينة سيفاستوبول للاحتفال بالانتصار السوفياتي.
وأعربت المستشارة الألمانية انغيلا ميركل الخميس عن قلقها لبوتين بشأن المعلومات التي تحدثت عن نيته المشاركة في عرض القرم، بحسب ما صرح وزير الخارجية فرانك فالتر شتاينماير.
وقال الوزير إن «المستشارة سألته شخصياً عن ذلك.. وترك الجواب مفتوحاً عما إذا كان سيشارك شخصياً».
ويعتبر ضم شبه جزيرة القرم إلى روسيا بعد اطاحة الحكم الموالي لموسكو في كييف المنبت الأساسي للأزمة الأسوأ بين روسيا والغرب منذ الحرب الباردة. ولم تتوقف الأزمة منذ ذلك الحين عن التدهور مع امتداد أعمال العنف في شرق أوكرانيا، والتي يخشى أن تكون على حافة حرب أهلية.
وأعلن الانفصاليون الموالون لروسيا الخميس إن الاستفتاء حول الاستقلال في دونيتسك وسلافيانسك سيجري في موعده الأحد، متجاهلين بذلك دعوة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى تأجيله.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق