رئيسي

سبعة مرشحين لمنصب رئيس الوزراء في ليبيا

قدم سبعة مرشحين لمنصب رئيس الوزراء في ليبيا برامجهم امام المؤتمر الوطني العام الذي سيعين رئيساً جديداً للحكومة خلفاً لعبدالله الثني المستقيل.
وبحسب جدول اعمال المؤتمر فان النواب سيستمعون الى المرشحين السبعة من دون تحديد اي تاريخ للتصويت لاختيار رئيس الوزراء الذي يجب ان يحصل على 120 صوتاً من اصوات النواب الـ 200 ليتولى المنصب.
ويعتبر ثلاثة مرشحين الاوفر حظاً هم عمر الحاسي من مدينة بنغازي، واحمد معيتيق وهو رجل اعمال، ومحمد بوكير المدير السابق لقسم الحالة المدنية.
لكن بعض المراقبين اعتبروا ان المؤتمر العام الذي يشهد انقسامات عميقة لن يتمكن من التوافق على مرشح.
وكان الثني الذي صادق المؤتمر العام على تعيينه في 8 نيسان (ابريل)، اعلن في 13 نيسان (ابريل) استقالته بعدما تعرض، كما قال، لـ «اعتداء»، ما زاد من تعقيد الوضع في هذا البلد الذي يعاني عدم الاستقرار. وبرر استقالته بانه تعرض واسرته لـ «اعتداء غادر».
وكان المؤتمر العام اعلى سلطة في البلاد، عين الثني رئيساً للوزراء بالوكالة بعد ان اقال في 11 آذار (مارس) علي زيدان اثر صراع بين السلطة التنفيذية والتشريعية.
ومنذ اقالة زيدان يشهد المؤتمر الوطني العام صراعاً بين الليبراليين والاسلاميين ولم يتوصل الى توافق على رئيس وزراء جديد.
ويواجه المؤتمر الوطني العام الذي انبثق من اول انتخابات حرة في ليبيا في تموز (يوليو) 2012 احتجاجات واعتراضات على خلفية قراره تمديد ولايته التي تنتهي في شباط (فبراير) الى كانون الاول (ديسمبر) 2014.
وتحت ضغط الشارع قرر في الاونة الاخيرة تنظيم انتخابات تشريعية مبكرة وتبنى قانوناً انتخابياً لكن بدون تحديد موعد للانتخابات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق