سينما

«المعلوم المجهول» بحث في بحر كلمات رامسفيلد المبهمة

بعد مقابلات مضنية على مدى 11 يوماً مع وزير الدفاع الأميركي السابق دونالد رامسفيلد، اكتشف المخرج السينمائي إيرول موريس أنه لم يقترب قيد أنملة من فهم هذه الشخصية أكثر منه حين بدأ يعد عنها فيلمه الوثائقي The Unknown Known أي «المعلوم المجهول».
اشتق الفيلم اسمه من عبارتي وزير الدفاع السابق «المعروفات المعروفة» و«المجهولات المعروفة» في غمار رده على سؤال صريح ومباشر طرحه عليه أحد الصحافيين.
ويعطي الفيلم وزير الدفاع السابق مهندس الغزو الأميركي للعراق عام 2003 وما تلاه من احتلال محفوف بالمشاكل فرصة لشرح وجهة نظره ومنطقه. وعرض الفيلم في مهرجان تيلوريد السينمائي في ولاية كولورادو الاميركية في آب (أغسطس) الفائت.
وقال موريس في مقابلة قبل عرض فيلمه في دور السينما الأميركية يوم الجمعة «اعتقدت أن (الفيلم) سيكون مدخلاً، وسيلة للتحقيق في سؤال كيف انتهى بنا الأمر إلى الوضع الذي كنا فيه».
ويرى موريس الذي اشتهر بافلامه الوثائقية ومنها The Thin Blue او «الخيط الأزرق الرفيع» Line وThe Fog of War أي «ضباب الحرب»، أنه حين أعطى رامسفيلد الفرصة لشرح منطقه لم يفعل الوزير السابق أكثر من ترديد مبادىء سطحية واللجوء الى التعميم سعيا لتحقيق ذاته.
ويعلق موريس ساخراً أنها «مبادىء قد تجدها في أوراق الحظ التي توضع في قطع الحلوى الصينية».
يقول رامسفيلد (81 عاماً) الذي شغل منصب وزير الدفاع في إدارة الرئيسين الجمهوريين جيرالد فورد وجورج دبليو بوش في الفيلم الوثائقي «غياب الأدلة ليس دليلاً على الغياب» ويقول أيضاً «بعض الأشياء تنجح والبعض الاخر لا، وإذا كان هذا درساً، نعم هو درس».
ولم ينجح موريس في جعل رامسفيلد يشرح هذا الكلام بشكل واضح ومحدد أكثر.
ويقول موريس عن رامسفيد الذي كان يحب التحدث مع وسائل الاعلام باسهاب عن أفكاره «ما يدهشني حقاً هو ان الناس كانوا مفتونين بهذا البحر من الكلمات».
ويتساءل: «لا أعرف ما اذا كان هو شخصياً يرى نفسه بوضوح».
وكان فيلم موريس «ذا فوج أوف وور» الوثائقي قد فاز بجائزة أوسكار عام 2003 وشرح فيه وزير الدفاع الأميركي الأسبق روبرت مكنمارا الذي شغل المنصب خلال حرب فيتنام فلسفته في الحرب، واكتسب هذا الفيلم قوته من اعلان مكنمارا عن أسفه الصريح للفشل والثمن الذي دفع في هذه الحرب من أرواح.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق