معارض

لوحات فان غوغ كما يراها المسرحي ارتو في «أورسيه» باريس

ينظم متحف أورسيه الفرنسي في باريس معرضاً جديداً لأعمال فنسنت فان غوغ يلقي الضوء على رؤية المخرج والكاتب المسرحي الفرنسي الراحل انتونين ارتو حيال اعمال الفنان الهولندي الشهير الذي عاش في القرن التاسع عشر (1853-1890).
ويناسب العنوان الذي اختير للمعرض وهو «الرجل الذي دفعه المجتمع للانتحار» (The Man Driven to Suicide by Society) الموضوعات التي تتناولها لوحات فان غوغ الخمس والخمسين، واقتبس من تعليقات ارتو على الرسام الهولندي.
ومر ارتو وهو أحد عظماء المسرح الفرنسي بظروف تشبه تلك التي شهدها فان غوغ، فقد عانى طوال حياته من نوبات هلوسة وأدخل مستشفى للامراض النفسية.
وتتناثر في صالة العرض تشكيلة من العبارات العنيفة المقتبسة من تحليل ارتو لفان غوغ عام 1947 ومنها «كرب» و«هذيان» و«دم فاسد». كما تتردد في جنبات المعرض صرخات مسجلة تتناسب مع الأجواء حين يشعر الزائر ان فان غوغ ينظر اليه نظرة ثاقبة تطل عليه من اللوحات الاربع التي رسمها الفنان الهولندي لنفسه.
بتلك الضربات بالفرشاة بلون عميق من الازرق والاخضر التي تحدد عيني فان غوغ الحادة ونظرة كبرياء قلقة يتحدى الفنان الناظرين ليقروا ما اذا كان هو المجنون ام المجتمع.
وكان ارتو دافع عن فان غوغ الذي مات متنحرا عام 1890 في كتاب له عام 1947 حمل فيه المجتمع مسؤولية انتحاره. واقنعت حينها احدى دور النشر الكاتب المسرحي الفرنسي بان مشكلاته العقلية ستجعله مفسرا مثاليا لحالة فان غوغ.
وتقول ايزابيل كان راعية المعرض ان كتابات ارتو تتحدى الافكار التقليدية التي وصفت فان غوغ بالجنون.
وقالت في هذا الصدد «قال ارتو «لا» لم يكن فان غوغ مجنوناً لكن المجتمع دفعه لليأس والانتحار حين رفضه اعماله».
ومضت تقول «منذ تلك اللحظة ذهب ارتو الى اتهام الناس والمجتمع ككل بدفع فان غوغ للانتحار».
ومن اللوحات التي يعرضها المعرض «غرفة نوم فان جوخ في آرل» و«ليلة مرصعة بالنجوم» و«زوج من الاحذية» و«سلطعون مقلوب على ظهره».

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق