دولياترئيسي

دونالد ترامب يدعو لمنع دخول المسلمين الى اميركا والبيت الابيض يندد!

في بيان أصدرته حملته الانتخابية تحت عنوان «منع الهجرة الإسلامية»، اعتبر دونالد ترامب، المرشح للانتخابات الرئاسية الأميركية، أن منع المسلمين من دخول الولايات المتحدة أمر ضروري لحفظ الأمن. ويعتبر ترامب المرشح الأوفر حظاً للفوز ببطاقة ترشيح الحزب الجمهوري للانتخابات الرئاسية.

دعا دونالد ترامب، المرشح الأوفر حظاً للفوز ببطاقة الترشيح الجمهورية إلى الانتخابات الرئاسية الأميركية، إلى وقف دخول المسلمين إلى الولايات المتحدة. وندد البيت الأبيض بهذه الدعوة خصوصاً وأن ترامب سبق وأدلى بمواقف عدة مماثلة مثيرة للجدل حول المسلمين.
وأصدرت حملة ترامب الانتخابية بياناً بعنوان «بيان دونالد ترامب لمنع الهجرة الإسلامية»، وجاء فيه أن «دونالد ترامب يدعو إلى وقف تام وكامل لدخول المسلمين إلى الولايات المتحدة حتى يفهم نوابنا ما جرى».
ولم يوضح البيان ما إذا كان المسلمون الأميركيون مستهدفين هم أيضاً.
ولكن دونالد ترامب قال، استناداً إلى استطلاع للرأي في صفوف المسلمين الذين يعيشون في الولايات المتحدة، إن عدداً كبيراً منهم يكن «الحقد» للأميركيين.
وتابع ترامب في هذا البيان «من أين يأتي هذا الحقد ولماذا، يجب أن نحدد ذلك. وحتى نكون قادرين على تحديده وفهم هذه المشكلة والتهديد الخطير الذي يمثله، لا تستطيع بلادنا أن تبقى ضحية هجمات إرهابية من قبل بعض الناس الذين لا يؤمنون إلا بالجهاد وليس لهم أي احترام للحياة الإنسانية».
ورداً على هذا البيان، قال المرشح الديموقراطي مارتن أومالي إن «دونالد ترامب بدد كل الشكوك: هو يقوم بحملته الرئاسية بشكل فاشي وديماغوجي».

البيت الأبيض يندد بتصريحات ترامب
من جهته ندد البيت الأبيض بقوة الإثنين بمقترحات ترامب الأخيرة، معتبراً أنها «تتناقض» مع القيم الأميركية.
وقال بن رودس، مستشار الرئيس باراك أوباما «إنه أمر مخالف تماماً لقيمنا كأميركيين». وتابع في تصريح لمحطة «سي أن أن» الأميركية أن «احترام حرية الديانة مدرج في إعلان الحقوق».
وأوضح «إنه مخالف أيضاً لأمننا»، مشيراً إلى أن متطرفي تنظيم «الدولة الإسلامية» يسعون بالتحديد إلى إعطاء الانطباع بأنها «حرب بين الولايات المتحدة والمسلمين».
وكان أوباما قد دعا في خطاب إلى الأمة مساء الأحد المسلمين إلى التصدي «للفكر المتطرف».
وأكد أوباما في الخطاب الذي ألقاه من المكتب البيضاوي في البيت الأبيض، وهو الثالث له فقط منذ أصبح رئيساً قبل سبع سنوات «لا يمكننا أن نسمح بأن تصبح هذه حرباً بين أميركا والإسلام، فهذا أيضاً هو ما تريده تنظيمات مثل الدولة الإسلامية. تنظيم الدولة الإسلامية لا يتحدث باسم الإسلام، إنهم بلطجية وقتلة».
وتابع «لا يمكننا نكران واقع أن أيديولوجية متطرفة انتشرت في بعض المجتمعات المسلمة. هذه مشكلة جدية يتعين على المسلمين التصدي لها دون أية أعذار».

أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق