اخبار النجومالاسبوع الفني

«الروح القدس» تدعو للمشاركة في مؤتمر دولي عن وديع الصافي

أعلنت كلية الموسيقى في جامعة الرّوح القدس – الكسليك عن تنظيمها مؤتمرًا دوليًا عن «وديع الصافي»،  بالتعاون مع المجمع العربي للموسيقى، بتاريخ  10-12تمّوز (يوليو) 2014.
وقد اختار المنظمون هذا الموضوع لأن «وديع الصافي ركن أساس من أركان الموسيقى العربية عموماً واللبنانية خصوصاً، ومدرسة في الأداء الغنائي، ومرجع هام في تأليف الموسيقى الغنائية. يمثل وديع الصافي الموهبة الفطرية التي تبلّورت وصُقلت من خلال الممارسة ومن خلال الإحتكاك بالوسط الفني الذي لم يكن يقبل سوى المواهب المتميّزة التي يمكنها أن تُغني الموسيقى وتطوّرها. جمع وديع الصافي الصوت المميّز والأداء المتقن والموهبة التلحينية الفطرية الآسرة، فأبدع في أساليب غنائية وتلحينية متعددة. وكان للموال والإرتجال حصتهما في إبداعات وديع الصافي، أغناهما بمدى صوتي واسع ومتجانس وبفن راق ومبدع مستند إلى مصادر موسيقية متنوّعة».
ودعت كلّية الموسيقى في جامعة الرّوح القدس – الكسليك، التي تهتم دائماً بالدراسات والأبحاث العلمية والفنية حول الموسيقى، إلى المشاركة في مؤتمرها الدولي الذي يتمحور حول وديع الصافي، الإنسان والفنان والمطرب والملحن، الذي أوجد «مدرسة» ونهجاً في الغناء والأداء والتلحين، أخذ به العديد من الفنّانين المخضرمين والشّباب الذين عاصروه، إنْ في لبنان وإن في سائر البلدان العربية.
أما محاور المؤتمر فهي: صوت وديع الصافي المحور، الموّال في أغاني وديع الصافي، الأنواع الغنائية عند وديع الصافي، وديع الصافي الملحّن و«مدرسة» وديع الصافي.
وحددت الكلية المعايير المطلوبة لنصوص المحاضرات في ما يأتي:
على كلّ راغب بالمشاركة في المؤتمر أن يتقدم بملخص عن المحاضرة التي ينوي إلقاءها على أن يكون موضوعها من ضمن محاور المؤتمر الخمسة، ويملأ قسيمة الاشتراك المرفقة، معرّفاً بهويته الأكاديمية والعلمية والتربوية، ويرسلها إلى أمانة سرّ المؤتمر قبل الثلاثين من شهر أيار (مايو) 2014. تطلب أمانة سرّ المؤتمر إلى أصحاب المواضيع المختارة من قبل اللجنة العلميّة للمؤتمر إرسال النصّ الكامل لمحاضرتهم قبل الخامس عشر من شهر حزيران (يونيو) 2014.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق