رئيسي

الحكومة الليبية تسلمت الساعدي القذافي من النيجر

أعلنت الحكومة الليبية اليوم أن سلطات النيجر سلمتها الساعدي القذافي نجل الزعيم الليبي السابق، والمتهم «بالاستيلاء على أملاك بالقوة حين كان يدير جامعة كرة القدم». وقد لجأ الساعدي القذافي (38 عاماً) إلى النيجر في أيلول (سبتمبر) 2011 قبيل سقوط نظام والده في 20 تشرين الأول (أكتوبر).

وأعلنت الحكومة الليبية في بيان إن «الحكومة الليبية استلمت الساعدي معمر القذافي»، موضحاً أنه «وصل إلى ليبيا وموجود لدى الشرطة القضائية».
وقد طالبت السلطات الليبية مراراً النيجر بتسليمها الساعدي القذافي إضافة الى شخصية أخرى من مسؤولي النظام السابق مقيمة في أراضي النيجر.
وكان رئيس الوزراء الليبي علي زيدان صرح في أيلول (سبتمبر) 2013 في لقاء صحافي: «نأمل أن تتفهم سلطات النيجر طلب الشعب الليبي (..) وأن يتم تسلمينا بأسرع ما يمكن الأشخاص الموجودين حاليا في النيجر سواء الساعدي القذافي أو عبدالله منصور (مسؤول سابق عن الاعلام)».
ووعد زيدان «بأن يعاملا مثل باقي المسؤولين السابقين مثل البغدادي المحمودي (الذي تم تسلمه من سلطات تونس) وسيف الإسلام (القذافي) او عبدالله السنوسي» مسؤول المخابرات السابق الذي سلمته سلطات موريتانيا المعتقلين كما قال «وفق المعايير الدولية».
والساعدي القذافي (38 عاماً) كان لجأ في أيلول (سبتمبر) 2011 إلى النيجر قبيل سقوط نظام والده في 20 تشرين الأول (أكتوبر). ومنحته النيجر اللجوء رافضة تسليمه رغم الطلبات المتكررة من سلطات طرابلس.
وتتهم السلطات الليبية الساعدي «بالاستيلاء على أملاك بالقوة حين كان يدير جامعة كرة القدم الليبية». وأصدرت انتربول بحقه “مذكرة حمراء” لتطلب من أعضائها الـ 188 توقيفه.
وأعلن رئيس النيجر محمد يوسف في تشرين الثاني(نوفمبر) 2012 أن بلاده منحت اللجوء للساعدي القذافي «لأسباب إنسانية».

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق