متفرقاتمن هنا وهناك

غيتس يستعيد عرش أثرى الأثرياء و42 امرأة يدخلن «نادي المليارديرات» في 2014

استرد الأميركي، بيل غيتس، مكانته  كأثرى أثرياء العالم في 2014، بعد غياب دام أربعة أعوام، بحسب قائمة «فوربس» السنوية التي دخلتها 42 مليارديرة جديدة هذا العام.
وقالت فوربس التي أعلنت القائمة يوم الاثنين ان غيتس المؤسس المشارك لشركة مايكروسوفت عاد الى صدارة القائمة بعد تراجع اربع سنوات بثروة بلغت 76 مليار دولار، بعد ان أزاح قطب الاتصالات بالمكسيك كارلوس سليم الحلو الذي حل ثانياً.
وبحسب قائمة 2014، تراجع سليم إلى المرتبة الثانية، بثروة قدرت بـ 72 مليار دولار،  متنحياً بذلك عن صدارة قائمة فوربس التي هيمن عليها طيلة الأعوام الأربع الماضية.
وفي المركز الثالث جاء الإسباني، أمانسيو أورتيغا، مؤسس مجموعة إنديتكس التي تضم سلسلة ملابس زارا بثروة بلغت 64 مليار دولار.
وفي المركز الرابع جاء رجل الأعمال الأميركي وارن بافيت الذي يدير شركة بيركشاير هاثاواي بثروة بلغت 58،2 مليار دولار. وحل لاري إليسون رئيس شركة اوراكل في المركز الخامس بثروة بلغت 48 مليار دولار.
وتصدر غيتس القائمة 15 عاماً من بين العشرين عاماً الماضية.

42 مليارديرة
وذكرت فوربس إن إجمالي عدد الأغنياء هذا العام سجل رقماً قياسياً بواقع 1645 مليارديراً على مستوى العالم، بزيادة قدرها 268 عن 2013، من بينهم 42 امرأة، دخلن «نادي المليارديرات» لهذا العام.
وتجاوزت نسبة النساء في القائمة العشرة بالمئة بقليل. وضمت القائمة 172 امرأة مقارنة مع 138 في العام السابق.
وتعتبر كريستي ولتون وريثة متاجر وول مارت أثرى نساء العالم بثروة قدرت بـ 36،7 مليار دولار، واحتلت المرتبة التاسعة من اللائحة السنوية لـ «فوربس».
وتلتها من النساء الفرنسية ليليان بيتنكور – التي جمعت معظم ثروتها من شركة لوريال لمستحضرات التجميل – بثروة بلغت 34،5 مليار دولار وجاءت في المركز الحادي عشر بالقائمة.
وكان قطاع الإنترنت حاضراً بقوة في القائمة ممثلاً في لاري بايج وسيرجي برين مؤسسي شركة غوغل وجاءا في المركزين السابع عشر والتاسع عشر بثروة بلغت 32،3 مليار دولار و31،8 مليار بالترتيب.
وشغل جيف بيزوس رئيس شركة أمازون المركز الواقع بينهما بثروة بلغت 32 مليار دولار.
ورفع مارك زوكربيرغ (29 عاماً) مؤسس شركة فايسبوك ثروته الى اكثر من المثلين لتصل الى 28.5 مليار دولار واحتل المركز الحادي والعشرين.
وفي المركز السادس عشر جاء رئيس بلدية نيويورك السابق مايكل بلومبرغ الذي ترك منصبه قبل شهرين بثروة بلغت 33 مليار دولار. وجمع بلومبرغ ثروته بشكل رئيسي من شركته الإعلامية التي تحمل اسمه.

اكبر خاسر
وقالت فوربس ان أكبر خاسر هذا العام هو البرازيلي إيكي باتيستا الذي تراجعت ثروته من 10،6 مليار دولار الى أقل من 300 مليون بعد انهيار امبراطوريته لموارد النفط والغاز الطبيعي بسبب تراكم الديون وضعف الإنتاج.
وكان نحو ثلثي مليارديرات العالم أو 1080 منهم عصاميين جمعوا ثرواتهم بأنفسهم. والولايات المتحدة هي صاحبة النصيب الاكبر من المليارديرات وفيها 492 مليارديراً تلتها الصين وفيها 152 ثم روسيا 111. ودخلت الجزائر وليتوانيا وتنزانيا وأوغندا القائمة بشخصية واحدة فقط لكل بلد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق