معارض

ابداعات مشاهير فن التصميم المعاصر في «أيام التصميم دبي»

تحت رعاية ولي عهد دبي، الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، تنظم الدورة الثالثة من معرض «أيام التصميم دبي» والتي ستشهد الكشف عن أعمال تركيبية مجسَّمة وعروض أدائية حية تنطلق بمفاهيم التصميم الحديثة والمعاصرة نحو آفاق إبداعية واعدة.

يعدّ «أيام التصميم دبي» الحدث الأكثر استقطاباً لعشاق فن التصميم والتواقين لاقتناء التصاميم الفريدة والاستثنائية من حول العالم، وسيشاهد زوار المعرض تصاميم تركيبية لنخبة من أشهر المصممين ودور التصميم في العالم من أمثال توم برايس، مايكل أناستاسياديس، جايلز ميلر ستوديو، بنجامين مازين، وإلين إن جي يان لينغ الذين سيمزجون بين الأفكار الرقمية والعضوية. كما ستشهد فعاليات «أيام التصميم دبي» هذا العام عروضاً حية يقدمها كل من تشن تشن وكاي وليامز وفريق gt2p، وتمثل التصاميم والعروض الحية ثقافات وتقنيات متعددة من المملكة المتحدة والولايات المتحدة الأميركية والصين وتشيلي وسويسرا وكندا.
وفي مستهل جولتهم سيجد زوار معرض «أيام التصميم دبي» أنفسهم أمام The Obsessive Drafter، الذراع الآلية التي صممها وبرمجها جيوم كريدو وناريك كاروغلانيان من أجزاء مطبوعة ثلاثية الأبعاد. وستقوم الذراع الآلية برسم تصاميم على جدار المدخل، كما سترسم مسوَّدات لوحات بورتريه لزوار الحدث. وسيكون هذا العمل الفني الفريد في استقبال زوار الحدث كمقدمة مبدعة للأفكار الخلاَّقة والتصاميم الأخاذة التي سيشاهدونها في أرجاء «أيام التصميم دبي».

تركيبات اشهر المصممين
واختار المعرض خمسة مصممين معروفين للانطلاق في رحلة إبداعية تتمثل في ابتكار سلسلة من التصاميم التركيبية المجسَّمة الخاصة بالحدث. ومن الأعمال المحفزة للأفكار التي ابتكرها المصممون المشاركون، العمل المعنون Full Turn للمصمم بنجامين مازين، بالتعاون مع مؤسسة باكاريني، ويرتكز إلى شاشات آي باد تدور بسرعة على محور واحد إلى الحد الذي ينهك من يشاهدها ذهنياً، ومنها ايضا العمل الذي يحمل عنوان Climatology: Respired Wooden Skin لإلين إن جي يان لينغ، ويتيح هذا العمل فرصة مشاهدة تصاميم تركيبية “طبيعية” تتفاعل مع محيطها أمام أعين الحاضرين. وهناك أيضاً العمل المعنون PP Trysting Tree لتوم برايس، بالتعاون مع المجلس الثقافي البريطاني، ويتألف من مجموعة من الأنابيب البلاستيكية المصنَّعة من مادة البولي بروبلين على شكل أغصان مزهرة. وهناك أيضاً العمل المعنون Light Sculpture Castor and Pollux من دار التصميم جايلز ميلر ستوديو ويعتمد على النسيج والضوء لإحداث تأثير الظل وانعكاس الصورة، فيما تعاون المصمم مايكل أناستاسياديس مع شركة الرخام الإيطالية لإبداع العمل المعنون Marble Chips الذي يتألف من سلسلة من القطع الرخامية الأنيقة والمصنَّعة يدوياً والتي تتحرك على إيقاع حركة سمكة الحظ المصنَّعة من السلوفان.

عروض أدائية حية
كذلك سيشاهد زوار دورة هذا العام من «أيام التصميم دبي» ثلاثة عروض أدائية حية، إذ سيشاهدون ابتكار الأفكار وتنفيذها أمام أعينهم. فهناك عرض Flowstone الذي يقدمه الثنائي تشن تشن وكاي وليامز ويستكشف إمكانية الاستفادة من النفايات البشرية من خلال تصنيع أوانٍ بالاعتماد على تقنية تقطير الإسمنت. وفي السياق ذاته، سيعرض فريق gt2p (وهو اختصار لعبارة Great Things to People) الذي يتألف من أربعة مصممين من تشيلي التجربة المعنونة LESS CPP، وهو المشروع الذي يستكشف فكرة تطوير أجهزة معيارية تنتج أشياء غير معيارية. وأخيراً، وبالتعاون مع قنصلية المملكة هولندا، سيحوّل المصمم رولف بروجنيك (ستوديو رولف.إف آر) الصحون إلى مقعد باستعمال توليفة صلبة تتألف من رمال صحراوية ملونة وخزفيات محلية، وبإمكان المهتمين متابعة المراحل المختلفة للعملية الإبداعية.

33 صالة فنية تمثل عشرين دولة
وستكون هذه الأعمال التركيبية المجسَّمة والعروض الأدائية الحية متممة للتصاميم المميزة التي ستعرضها 33 صالة فنية تمثل عشرين دولة من حول العالم. كذلك تستضيف النسخة الثالثة من «أيام التصميم دبي» برنامجاً عاماً ثرياً يتألف من جلسات حوارية وورش عمل بمشاركة حشد من خبراء التصميم. وتم تطوير البرنامج بدعم من «دبي للثقافة» و«حي دبي للتصميم».
وتنعقد النسخة الثالثة من «أيام التصميم – دبي» خلال الفترة بين 21-17 آذار (مارس) 2014 تحت مظلَّة «أسبوع الفن»، التظاهرة الثقافية الإبداعية الأكبر من نوعها بمنطقة الشرق الأوسط. وينظم بموقعه المميز في «وسط مدينة دبي»، على مقربة من «برج خليفة»، أعلى ناطحة سحاب في العالم. ويحظى الحدث بدعم أسماء عالمية وإقليمية لامعة مثل دار المجوهرات الفرنسية «فان كيلف أند آربلز» و«إعمار» و«أودي»، بالإضافة إلى «دبي للثقافة» – الهيئة المعنية بدعم الثقافة والفنون والتراث في دبي. وأسهم التعاون مع هذه الأسماء المرموقة في توطيد مكانة الحدث واستقطابه لأشهر المصمّمين المخضرمين والصاعدين من حول العالم.          

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق